مقررة اممية توصي الحكومة المغربية برفع التمييز ضد الامازيغ والامازيغية

10 يوليو 2019 - 13:41

اعدت المقررة الامية ضد التمييز العنصري 11 توصية من 69 الى 79 الموجهة للحكومة المغربية من قبل مجلس حقوق الإنسان بناءا على تقرير المقررة الخاصة المقدم رسميا بجنيف يوم 8/7/2019
التوصيات اذناه خاصة بالأمازيغية والأمازيغ ، من اجل مغرب حاضن للجميع :
69- تقديم دون تأخير التقارير الدورية التاسعة عشرة والعشرين والحادية والعشرين إلى لجنة القضاء على التمييز العنصري.
70- اعتماد إطار قانوني وسياسي شامل لمكافحة التمييز ينفذ بالكامل الأحكام المتعلقة بالمساواة العرقية في الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ، وفقاً لتوصيات اللجنة من أجل القضاء على التمييز العنصري. لضمان الامتثال التام للمادة 1 من الاتفاقية ، ومراجعة التشريعات الحالية أو اعتماد قانون جديد لحظر التمييز العنصري صراحة على النحو المحدد في الاتفاقية. مع اعتماد خطة عمل وطنية لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب.
71- اعتماد أحكام تشريعية وتدابير ملموسة لضمان إدراج القضاء على العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب في عمل وولاية الهيئات المسؤولة عن الترويج حقوق الإنسان والمساواة وعدم التمييز.
72- جمع بيانات موثوقة ومفصلة من خلال مؤشرات تعكس بأمانة التنوع العنصري والثقافي والإثني للسكان المغاربة ، بما في ذلك التنوع اللغوي – كما يتضح من المؤشرات التي تقيس استخدام اللغة. ومستوى معرفة القراءة والكتابة.
73- النظر في اعتماد تدابير خاصة لضمان تمتع الفئات المحرومة ، في ظل ظروف المساواة ، بالتمتع الكامل بحقوق الإنسان والحريات الأساسية.
74- امنح جميع الناس الوسائل اللازمة لتأكيد حقوقهم ، وضمان وصول جميع ضحايا التمييز العنصري وكره الأجانب أو التعصب إلى العدالة وسبل الانتصاف المناسبة. في هذا السياق ، العمل على زيادة الوعي وتيسير الوصول إلى سبل الانتصاف المتاحة ، بما في ذلك عن طريق إزالة الحواجز اللغوية وتوفير معلومات كافية ويمكن الوصول إليها عن الحقوق وسبل الانتصاف المتاحة للمجموعات والأشخاص الذين يعانون من أوضاع ضعيفة. .
75- اتخاذ تدابير ملموسة لتعزيز مبدأ المساءلة عن جميع أعمال التمييز العنصري وكره الأجانب ، وضمان التحقيق الشامل في مزاعم هذه الأفعال ، وعند الاقتضاء ، المقاضاة والعقاب ، حتى في الحالات التي لا تنتج فيها انتهاكات الحقوق مباشرة عن سياسة أو تدابير مدروسة من الحكومة.
76 – تعزيز التدابير الوقائية المتعلقة بالتعليم والتدريب والتوعية حتى يمتنع جميع الموظفين العموميين ، بمن فيهم المسؤولون عن إدارة الخدمات العامة ، عن أي شكل من أشكال العنصرية والتمييز العنصري ، كره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب.
77. مضاعفة الجهود للقضاء على التحيزات والسلوكات النمطية السلبية والوصم واتخاذ تدابير فعالة لتعزيز التسامح والتفاهم ، وفقاً للمادة 7 من الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.
78. اعتماد دون تأخير القانون التنظيمي للأمازيغية، لمنح الوضع الدستوري الأمازيغي كلغة رسمية ، وفي الوقت نفسه ، اتخاذ تدابير مؤقتة لمنع وتخفيف جميع أشكال التمييز اللغوي والثقافي في جميع المجالات.
79. تكثيف الجهود لضمان عدم تعرض الأمازيغ للتمييز العنصري في ممارسة حقوقهم الإنسانية ، ولا سيما فيما يتعلق بالتعليم ، والوصول إلى العدالة ، والوصول إلى خدمات التوظيف والصحة ، وحقوق الأرض وحريات الرأي والتعبير ، والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات.

الوسوم:, , ,

اقرأ أيضا

رئيس الحكومة : الزيارة الحكومية للجهات تجسيد لسياسة القرب ودعم للجهوية المتقدمة

الخميس 18 يوليو 2019 - 12:19

اوجار يعرض امام المجلس الحكومي التوجهات الجديدة للمسطرة الجنائية

الثلاثاء 16 يوليو 2019 - 12:46

حمامة أخنوش تزحف على قلاع سنبلة لعنصر بالاطلس

الثلاثاء 16 يوليو 2019 - 12:27

القانون الاطار للتربية والتكوين يخرج من عنق زحاجة لجنة برلمانية

الثلاثاء 16 يوليو 2019 - 11:46

رئيس الحكومة يترأس الاجتماع السابع والسبعون للجنة الاستثمارات

الإثنين 15 يوليو 2019 - 12:46

الملك يهنىء الرئيس الفرنسي بمناسبة العيد الوطني لبلاده

الأحد 14 يوليو 2019 - 14:39

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *