العثماني يعطي انطلاقة تشغيل سيارات كهربائية صديقة للبيئة بالرباط

18 يونيو 2019 - 15:18

أعطى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الاثنين انطلاقة تشغيل سيارات كهربائية صديقة للبيئة، بالعاصمة الإدارية.

و أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوافي، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، على أهمية المحافظة على الهواء كموروث طبيعي مشترك والحرص على ديمومته للأجيال الحاضرة والقادمة.

وأبرزت الوافي، في لقاء نظم على هامش زيارتها للمختبر الوطني للدراسات ورصد الثلوث، بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن إشكالية تلوث الهواء تعد أحد المجالات التي تعنى بها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نظرا لتأثيرها المباشر على الانسان والبيئة على حد سواء، خاصة وأن تكلفة هذا التلوث تقدر ب 1.62 بالمائة من الناتج الداخلي الخام حسب التقرير المتعلق بتكلفة التدهور البيئي.

وسجلت المسؤولة الحكومية، خلال هذا اللقاء، الذي نظم في إطار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة الذي اختير له هذه السنة شعار “محاربة تلوث الهواء”، أن الاحتفاء هذا العام يشكل أيضا مناسبة لتقديم البرامج والإنجازات التي تسهر عليها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بمعية جميع الشركاء، وخاصة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمديرية العامة للجماعات المحلية، ومديرية الأرصاد الجوية في مجال الرصد والمراقبة، خاصة البرنامج الوطني لجودة الهواء الذي يمتد من 2017 إلى غاية 2030.

وتوقفت الوافي بهذه المناسبة عند أهم هذه الانجازات المتمثلة في إصدار مجموعة من النصوص التطبيقية للقانون 03-13 المتعلق بالهواء (رصد تلوث الهواء، ومراقبة الوحدات الصناعية ووسائل النقل)، و إحداث الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء، والتي تتكون حاليا من 29 محطة و4 وحدات متنقلة، فضلا عن المصادقة على البرنامج الوطني لجودة الهواء، الذي سيمكن أيضا من رفع عدد المحطات إلى 101 محطة بحلول عام 2030، وخلق 8 لجان جهوية دائمة لتتبع ورصد جودة الهواء ببعض الجهات.

و اعتبرت أن المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث يشكل آلية تقنية وعلمية لمواكبة كتابة الدولة في مجال الرصد ومراقبة التلوث، إذ يتوفر على مجموعة من الوحدات المتنقلة والأجهزة المتطورة الخاصة برصد ومراقبة جودة الهواء بربوع المملكة.

من جانبه، أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في تصريح للصحافة ، أن الاحتفال باليوم العالمي للبيئة هو مناسبة لاستعراض الجهود المبذولة في مجال مراقبة وتتبع جودة الهواء في المدن المغربية، وكذا مراجعة المخطط والبرنامج العملي الحالي من أجل هواء صحي، مشيرا إلى أن البرنامج الوطني للهواء أحرز تقدما ايجابيا بالموازاة مع برامج أخرى مثل تطوير جمع النفايات وتثمينها والتقليص من تكلفتها مما سيمكن من تقليص الضغط على المدن والأسر.

وأضاف، من جهة أخرى، أن البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، الذي يهدف إلى توسيع وتعميم التطهير السائل ليشمل المراكز القروية، والزيادة في مراكز معالجة المياه العادمة، يأتي لمعالجة اشكالية ندرة المياه الذي يعتبر مشكلا عالميا ناجم عن التغيرات المناخية، مما يتطلب ترشيد استعمال المياه وتقوية جمع المياه السطحية وتوجيه المياه المعالجة نحو السقي.

وسجل العثماني أن جميع الوزارات والقطاعات و الإدارات بصدد إعداد برامجها لتنزيل ميثاق مثالية الإدارة بعد إصداره، لا سيما ما يتعلق بتقليص استهلاك الطاقة والنجاعة الطاقية وترشيد استهلاك الماء، والنقل المستدام من خلال الانتقال من النقل الملوث إلى سيارات كهربائية.

من جهته، قدم المدير العام للمختبر الوطني للدراسات ورصد الثلوث محمد البوش عرضا حول مهام المختبر ومجالات تدخله وهيكله التنظيمي، وأهم البرامج والأنشطة التي يشتغل عليها في رصد جودة الهواء بالتجمعات السكنية والمناطق الصناعية والتكوين من خلال إنجاز ورشات تكوينية في مجال رصد جودة الهواء، فضلا عن مراقبة الوحدات الصناعية لتقييم الانبعاثات الغازية، وتأهيل القطاع الخاص في مكافحة تلوث الهواء.

وتم خلال هذا اللقاء تقديم الوحدات المتنقلة لمراقبة جودة الهواء، وكذا زيارة مختلف المصالح التابعة للمختبر. كما تم إعطاء انطلاقة تشغيل السيارات الكهربائية، وذلك في إطار تفعيل ميثاق مثالية الإدارة الذي يندرج في سياق تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

اقرأ أيضا

32 مليون أورو من اسبانيا لمساعدة المغرب على مراقبة الهجرة غير النظامية

الجمعة 23 أغسطس 2019 - 21:20

هذه هي التعيينات التي صادق عليها المجلس الحكومي الخميس

الخميس 22 أغسطس 2019 - 17:10

رئيس الحكومة: سنعلن عن الهندسة الجديدة للإدارات الجهوية المشتركة

الخميس 22 أغسطس 2019 - 15:57

رئيس الحكومة: نعتز بالرؤية الملكية التي تميز بلدنا بطريقته التشاركية الإدماجية للجميع

الخميس 22 أغسطس 2019 - 14:07

بنشماش يهدد منتقدي “البام” بالقضاء

الخميس 22 أغسطس 2019 - 10:12

الملك : الفئات التي تعاني أكثر من ظروف العيش تتواجد في القرى وضواحي المدن

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 21:44

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *