عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

14 يونيو 2019 - 8:46

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة ..

* أخبار اليوم :

• وقعت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي ووحدة معالجة المعلومات المالية، بروتوكول اتفاق لتعزيز التزام المؤسستين في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وتم توقيع البروتوكول من قبل رئيس وحدة معالجة المعلومات المالية، جوهر النفيسي، ومديرة هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، عفيفة الهواري، بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني. وتنص هذه الوثيقة على تطوير آليات التعاون بين المؤسستين في ما يتعلق بتبادل المعلومات والوثائق، وتنزيل التدابير والإجراءات الناجعة التي من شأنها مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، و تبادل الخبرات.

• أكدت مديرة الاقتصاد الدائري بالمكتب الشريف للفوسفاط، حنان مرشد، أن المجموعة تقوم بتطوير برنامج مندمج للاقتصاد الدائري ذي بعد اجتماعي بامتياز. وصرحت مرشد، على هامش مشاركتها في منتدى حول “الاقتصاد الدائري في صلب نموذج جديد للأعمال”، نظم في إطار مؤتمر مونريال للمنتدى الدولي للأمريكيتين، أن هذا البرنامج يروم زيادة استخدام الطاقة الكهربائية النظيفة من 70 في المئة إلى 100 بالمئة، واستهلاك المياه الحضرية المعاد تدويرها ومياه البحر المحلاة من 30 في المئة إلى 100 في المئة. وأوضحت أن الطموح هو استعادة القيمة القصوى من مورد الفوسفاط من خلال تثمين المنتجات المشتركة واعتماد أفضل التكنولوجيات التي تسمح بمعالجة وإعادة تدوير الانبعاثات والفضلات السائلة.

* المساء :

• كشفت معطيات نشرتها منظمة دولية أن ما ينفقه المغاربة على صحتهم يفوق 3 ملايير دولار كمساهمة مباشرة دون احتساب ما تنفقه الحكومة المغربية في هذا المجال، وهو ما يجعل التكلفة التي يتحملها كل مغربي تصل إلى ما يقارب 90 دولارا سنويا، وهو رقم مرتفع مقارنة بدول الجوار. وحسب التقرير، فقد أنفقت الحكومة المغربية على الصحة خلال سنة 2018 أكثر من ملياري دولار، أما الإنفاق من خلال التأمين عبر القطاع الخاص فقد وصل إلى 269 مليون دولار أمريكي.

• فاجأ برلمانيو التجمع الوطني للأحرار الحكومة بالدعوة إلى إسقاط الساعة الإضافية. وقال مستشار التجمع الوطني للأحرار، محمد البكوري، إن العمل بنظام الساعة الإضافية أبان عن خلل كبير في نظام الساعة البيولوجية، نظرا إلى عواقبها الوخيمة على صحة الإنسان على المدى الطويل، رغم اقتصادها في الطاقة وتسهيلها المعاملات التجارية مع الدول الأوربية. وساءل البكوري من منصة مجلس المستشارين وزير الوظيفة العمومية عن إمكانية إلغاء الساعة الإضافية، قائلا في هذا الصدد: “هذا الموضوع يستمد أهميته من اهتمام كافة شرائح المجتمع به، نظرا لتأثيره المباشر على الموظفين والتلاميذ وأمهاتهم وآبائهم، وبسبب الآثار السلبية التي سببتها الساعة الإضافية على الساعة البيولوجية للمغاربة”.

* الأحداث المغربية : 

• حذر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، مختلف الفاعلين إلى التحلي باليقظة لمنع دخول بكتيريا “Xylella fastidios” إلى المغرب، لتجنب هذا التهديد الكبير الذي يصيب النباتات. وأكد المكتب، في بلاغ له، أنه عزز آليات الرصد والمراقبة الصحية النباتية بالنسبة لبكتيريا كزيلالا فاستيديوزا، التي تصيب مجموعة من أصناف النباتات، وخصوصا شجرة الزيتون. ونبه البلاغ مختلف المسافرين الراغبين في القدوم إلى المغرب لطلب المعلومات حول شروط استيراد النباتات من مصالحه، وكذا تجنب إدخال أي نبات غير مصحوب بوثائق الصحة النباتية اللازمة، لأنه سيتم حجزه وإعادته أو إتلافه.

• انتقل وفد مغربي يضم 15 مسيرا لمقاولات ومنظمات مهنية، تمثل العديد من القطاعات الاقتصادية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في القمة السنوية حول الاستثمار “اختر أمريكا للاستثمار” في العاصمة واشنطن، والتي تعد إحدى أهم التظاهرات الخاصة بالترويج للاستثمارات الأجنبية المباشرة في الولايات المتحدة. وأكد نائب رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، أمين لغيدي، أن هذه المشاركة، التي تعد الأولى والنادرة من نوعها على مستوى القارة، تشكل اعترافا بمكانة المغرب كقاطرة للتنمية بالقارة الإفريقية”. وفي معرض تطرقه للأولويات التي تم تحديدها، أشار نائب رئيس الجمعية إلى “القطاع الاستراتيجي لسلاسل اللوجستيك” على اعتبار أنه “لا يمكن أن يكون تصدير بين المغرب وأكبر سوق للاستهلاك في العالم من دون حلول لوجستيكية فعالة”.

* العلم :

• أظهر بحث صادر عن المجلس الأعلى للتربية والتعليم أن 45 في المئة من تلاميذ السلك الثانوي متأخرون مع السن المبدئي للسلك، كما يسجل 38 في المئة من التلاميذ تأخرا عمريا بالسلك الثانوي الإعدادي، و 17.2 في المئة متأخرون في السلك الابتدائي. وأبرز البحث أن 84 في المئة من التلاميذ ما بين 3 و22 سنة يتابعون دراستهم في مؤسسات القطاع العمومي، بينما 15.9 في المئة منهم فقط في القطاع الخاص.

• نفذ قرابة أربعة آلاف مبصاري وقفة احتجاجية زوال الأربعاء الماضي أمام مقر وزارة الصحة موازاة مع إغلاق محلات البصريات للتنديد بالتعديل الذي طرأ على مشروع القانون 45.13 ، حيث عبر هؤلاء المهنيون عن غضبهم من تعديل المادة السادسة تحت ضغط لوبي أطباء العيون. رئيس النقابة الجهوية للمبصاريين بالرباط، خالد السباعي ذكر في تصريح لجريدة العلم أن هذه المواقف تأتي في إطار الضغط على وزارة الصحة لإخراج مشروع القانون المذكور من حالة البلوكاج منذ 2016، من خلال تغيير البند 6 منه والبند 5 من الظهير الشريف 1954، مضيفا أنه يصعب على 1560 طبيب عيون تغطية المستشفيات الكبرى في المغرب، وبالتالي فإن عمل النظاراتيين يساهم في سداد الخصاص والنقص الحاصل في هذا المجال.

* بيان اليوم:

• جدد وزير الصحة، أناس الدكالي، التأكيد على رغبة وزارة الصحة في الانضمام إلى المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها بصفتها عضوا ممثلا لمنطقة شمال إفريقيا لمدة ثلاث سنوات. وأبرز الدكالي، خلال استقباله بالرباط مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جون نكينجاسونج، التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال الصحة، مشيرا إلى أن زيارة العمل هاته تعبر عن الرغبة المشتركة في تعزيز الشراكة مع المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها خاصة منذ عودة المملكة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي. وأوضح الدكالي أن تعزيز هذه الشراكة، يتم على الخصوص من خلال إطلاق برنامج تدريبي في علم الأوبئة في مجال الصحة العمومية، إذ تستقبل وزارة الصحة المغربية الطلبة الأفارقة الناطقين بالفرنسية للتدريب في المدرسة الوطنية للصحة العمومية، وكذا في مجال علم الأوبئة الميداني على المدى القصير أو الطويل (ماجستير)، إضافة إلى استقبال المتدربين في معاهد البحوث التابعة لوزارة الصحة (معهد باستور المغرب، المعهد الوطني للصحة، والمراكز الاستشفائية الجامعية…).

• أكدت آسية بنصالح العلوي، السفيرة المتجولة لجلالة الملك، توافق وجهات النظر بين رئيس الجمهورية الفرنسية، إمانويل ماكرون، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول أهمية الحوار متعدد الأطراف، الذي تم إطلاقه في إطار قمة ضفتي البحر الأبيض المتوسط. وأبرزت بنصالح العلوي، في افتتاح منتدى تونس، وهو أحد المنتديات الإقليمية الخمسة التحضيرية لقمة الضفتين، المقررة يوم 24 يونيو الجاري بمرسيليا، أن “لدى جلالة الملك طموح كبير بالنسبة للمنطقة المتوسطية وبالنسبة لساكنتها، وخاصة الشباب من أجل إعادة إعطائهم الأمل والبحث عن حياة أفضل بشكل مشترك في ظل احترام التعددية”. ووصفت المشروع، الذي أطلقه الرئيس الفرنسي، بأنه “غير مسبوق”، قائلة إنها “المرة الأولى التي يقبل فيها سياسيون التنازل عن التحكم في هذا المسلسل”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• جددت السورينام قرارها بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لحل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية. و”جددت حكومة جمهورية السورينام قرارها المتخذ بتاريخ 09 مارس 2016 والذي أبلغته للأمم المتحدة، وبمقتضاه سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية”، وفقا لبيان مشترك تم توقيعه بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها إلى السورينام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة. كما جددت السورينام، في البيان ذاته الذي صدر عقب مباحثات بين السيد بوريطة ونظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي، “موقفها المبدئي لصالح المبادئ المعترف بها دوليا والمتمثلة في الحوار والتسوية السلمية للنزاعات”، مثمنة “التزام حكومة المغرب لصالح حل سياسي نهائي ومقبول من لدن الأطراف”.

• بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، شارك رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بأبوجا، في احتفالات جمهورية نيجيريا الفيدرالية تخليدا ل”يوم الديمقراطية”. ووجد المالكي في استقباله وفدا رفيع المستوى من وزارة الخارجية النيجيرية، وسفير صاحب الجلالة بجمهورية نيجيريا،موح اوعلي تاكمة. كما خصص لممثل جلالة الملك استقبال رسمي، حيث تم عزف النشيدين الوطنيين المغربي والنيجيري. ويعد يوم الديمقراطية عيدا تحتفل به نيجيريا سنويا، يخلد من خلاله الشعب والدولة النيجيرية ذكرى التحول الديمقراطي الذي يعتبره النيجيريون تحولا من الديكتاتورية نحو الحكم المدني، بعد 16 عاما من حكم النظام العسكري.

* رسالة الأمة :

• قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن الحكومة شرعت في أجرأة مقتضيات الاتفاق ثلاثي الأطراف الموقع يوم 25 أبريل 2019 بينها وبين ثلاث نقابات أكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وذلك بالمصادقة على 36 مشروع مرسوم خاص بما تضمنه الاتفاق المذكور. ووصف السيد العثماني في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة ، هذا الاجتماع الأسبوعي بـ “التاريخي، مشددا على حرص الحكومة على مواصلة تنفيذ جميع بنود الاتفاق “ليس فقط تلك التي تهم الزيادة في الأجور، بل أيضا تلك المتعلقة بالحريات النقابية وبالتشريع الاجتماعي ومأسسة الحوار الاجتماعي وانتظامه وغيره من الجوانب والمواد الأخرى المهمة”.

• أفاد تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) حول الاستثمار في العالم بأن المغرب جذب نحو 3 ملايير و640 مليون دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال سنة 2018. وكشف التقرير، الذي صدر تحت عنوان “الاستثمار العالمي لسنة 2019″، أن قيمة الاستثمارات الأجنبية بالمغرب عرفت ارتفاعا نسبته 35.5 المئة، مقارنة مع سنة 2017 ، التي استقطب فيها المغرب مليارين و686 الف دولار. ووفقا للتقرير ذاته، فإن المغرب مازال يستفيد من الأداء الاقتصادي المستقر نسبيا والاقتصاد المتنوع، والذي يجذب الاستثمار الأجنبي في التمويل والطاقة المتجددة والبنية التحتية وصناعة السيارات، مشيرا فيما يتعلق بحصة الدول المستفيدة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى القارة الإفريقية، إلى حلول المغرب في المرتبة الرابعة، خلف كل من مصر وجنوب إفريقيا والكونغو.

* لوماتان:

• قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن حماية المعطيات تحظى بأهمية خاصة بالنسبة لبنك المغرب وبالنسبة للقطاع البنكي في عدد من الجوانب. وأوضح السيد الجواهري خلال ندوة نظمت بشكل مشترك بين بنك المغرب والشركة المالية الدولية (SFI)، واللجنة الوطنية لمراقبة وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، حول “التنظيم العام لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي وعلاقاته بالتنظيم المغربي”، أن “بنك المغرب يضع من جهة، حماية المعطيات الشخصية في قلب انشغالاته من خلال تسخير كافة الوسائل الضرورية للتكفل بمختلف الإكراهات المحتملة”. وأبرز والي بنك المغرب، من جهة أخرى، أن احترام إكراهات التنظيم العام لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي من طرف الأبناك المغربية لا يمكنه إلا تدعيم نشاطها في الفضاء الأوروبي.

• أبرمت شركة تهيئة وتطوير مازاغان، فرع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ومجموعة “رياليتي” الفرنسية للتنمية المجالية، اتفاقية شراكة لتطوير المركب السكني الأول لمشروع القطب الحضري لمازاغان. وأوضح بلاغ للمكتب أن الشركتين قررتا تطوير مشروع مشترك على ثلاث مراحل، ويتعلق الأمر ببناء وتسويق برنامج مختلط يدمج بين السكن الفردي والجماعي والتجاري، على مساحة 13 هكتارا داخل القطب الحضري لمازاغان.

* أوجوردوي لو ماروك :

• وزارة التجهيز والنقل تدعو إلى اتخاذ تدابير نوعية بعد الإحصائيات الأخيرة المقلقة حول السلامة الطرقية بالمغرب. ويتحدث مسؤولو الوزارة الوصية عن برنامج عمل استعجالي، ونهج مقاربة مجالية و اتخاذ إجراءات نوعية، تركز على حماية الفئات الأكثر عرضة للمخاطر، من الراجلين وراكبي الدراجات، الذين يشكلون 80 إلى 85 في المئة من القتلى على الطرقات. وأظهرت الإحصائيات المؤقتة لحوادث السير خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2019 ارتفاعا في عدد القتلى بنسبة ناهزت 10 في المئة بما مجموعه 1357 قتيلا (بزيادة 96 قتيلا مقارنة بسنة 2018).

• ساعات بعد مصادقة مجلس النواب على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، انتقل المجلس الإقليمي لتزنيت (برئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار) إلى العمل ونشر بلاغ صحفي باللغتين العربية والأمازيغية حول دورته العادية المنعقدة مؤخرا. ويؤكد هذا الإجراء غير المسبوق على الصعيد الوطني التزام منتخبي حزب التجمع الوطني للأحرار بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بما يتوافق مع الدستور المغربي.

* ليكونوميست:

• لا شيء يبدو أنه قادر على إيقاف تدهور آجال الأداء بين المقاولات، هذا ما كشفت عنه خلاصات الاستقصاء الرابع، الذي أجرته “Coface” في الربع الأول من سنة 2019، مع 175 شركة . فرغم تراجع متوسط آجال الأداء من 98 إلى 93 يوما في سنة 2018، إلا أنه لا يزال مرتفعا جدا. وكشفت نتائج الاستقصاء أن مقاولة واحدة من أصل اثنتين تستلم مستحقاتها بعد 180 يوما.

• العمل المنزلي سيصبح، من الآن فصاعدا، مؤطرا بالمغرب. وهكذا، وبموجب القانون، الذي سيدخل حيز التنفيذ في 3 يونيو 2020، سيكون المشغلون ملزمين بإبرام عقود عمل وتسجيل العمال المنزليين في الضمان الاجتماعي والتأمين الإجباري عن المرض، وسيعاقب، بموجب القانون كل مشغل خالف هذه المقتضيات. وسيترتب عن التسجيل في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي فرض مساهمات اجتماعية يتحملها المشغل، بشكل خاص، تصل قيمتها إلى 25.66 في المئة من راتب العامل.

* البيان :

• أعرب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن تطلعه الصادق إلى أن تجسد الاستجابة لأربع عشرة نقطة من أصل ست عشرة نقطة، ضمن مجموع مطالب طلبة كليات الطب والصيدلة، سببا مقنعا لهم من أجل العودة السريعة إلى استدراك الحصص الدراسية واجتياز الامتحانات. وأكد المكتب السياسي، خلال اجتماعه الدوري المنعقد يوم 11 يونيو الجاري، على استعداد حزب التقدم والاشتراكية أجل الاضطلاع بمهمة الوساطة الموضوعية والمتوازنة في ما يرتبط بهذه المسألة، سواء من خلال قيادته الوطنية، أو عبر مجموعته البرلمانية، وكذا في إطار الأغلبية الحكومية التي يتعين أن تبلور مقاربة سياسية وموحدة وواضحة بخصوص الموضوع.

• يشكل المخطط الاستراتيجي لمؤسسة وسيط المملكة 2019 – 2023 أداة لجعل المؤسسة أكثر قربا من المواطن، عبر دعم شفافية أدائها، وتحسين الاستقبال، وتسهيل وتنويع سبل الولوج إلى خدماتها. ومن خلال الاستراتيجية الجديدة، تراهن المؤسسة على تقديم خدمات ذات جودة لفائدة المواطن، في إطار من الشفافية مع ضمان الولوج إلى المعلومة، وفي انسجام مع المبادئ والقيم التي تحكم عملها. كما يتعلق الأمر بتوفير المواكبة القانونية الضرورية لفائدة الفئات الهشة أو في وضعية صعبة، وكذا النهوض بإدارة فاعلة قادرة على الاستجابة بشكل فعال لحاجيات المرتفقين، عبر الانتقال من مرحلة معالجة الشكايات إلى تسوية حقيقية للإشكاليات وتفعيل كافة أدوات التدخل التي ينص عليها القانون رقم 14-16.

* ليبيراسيون: 

• أكد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن الحزب سيظل، كما كان دائما، قوة إصلاحية، واقتراحية، مشددا على أن التحولات الإقليمية والجهوية والدولية، تقتضي الإحاطة بمختلف التطورات التي تتطلب دعم العمل المؤسساتي، بالإصلاح السياسي والدستوري، في أفق بناء تنموي وديمقراطي متوجه الى المستقبل. وتابع أن الوضعية الاعتبارية والسياسية التي يتميز بها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المشهد الحزبي، ينبغي تعزيزها بمواصلة النضال والانخراط في كافة القضايا المجتمعية.

• كشف مكتب الصرف أن العجز التجاري في المغرب تفاقم بنسبة 5 بالمئة ليصل إلى نحو 67.2 مليار درهم (حوالي سبعة مليارات دولار) في الأربعة أشهر الأولى من 2019، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى الرغم من انخفاضه بنسبة 2.4 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري، في أعقاب ارتفاع حجم الصادرات (+ 2.914 مليون درهم)، أكثر من الواردات (+ 1.774 مليون درهم)، فإن العجز التجاري تدهور إلى ناقص 67.264 مليون درهم في نهاية أبريل 2019 مقارنة بناقص 64.034 مليون درهم مع نهاية أبريل 2018.

* لوبينيون:

• أفادت دراسة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي جرى تقديمها، بأن 64.9 بالمئة من المستجوبين يعتبرون أن المدرسة العمومية يجب أن تظل مجانية، فيما يبرر 31.3 بالمئة من المستجوبين رفض المساهمة في مصاريف التمدرس بنقص الإمكانيات اللازمة للقيام بذلك. وأشارت الدراسة، التي قدمتها مديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس، رحمة بورقية، إلى أن تمدرس الطفل المنحدر من نسبة 10 بالمئة من الأسر الميسورة يبلغ 13.3 مرة تمدرس الطفل المنحدر من نسبة 10 بالمئة من الأسر الفقيرة، مضيفة أن 19 بالمئة من الأسر صرحت بكونها اقترضت من الأقارب أو الأصدقاء لتغطية تكاليف الدخول المدرسي لأطفالها، وأن متوسط الإنفاق للطفل المتمدرس يرتفع مع مستوى الدخل.

• توقيف ثلاثة أساتذة بكليات الطب بأكادير ومراكش والدار البيضاء بسبب دعمهم لطلبة الطب المقاطعين للامتحانات. وفي اللحظة الأخيرة، هددت الحكومة، من خلال الناطق الرسمي باسمها، مصطفى الخلفي، برسوب وفصل الطلبة الذين تجاوزوا عدد السنوات المسموح بها. وأشار وزير العلاقات مع البرلمان، عقب أشغال المجلس الحكومي الذي انعقد الخميس 13 يونيو، إلى “مشاركة أحزاب أخرى افتراضية، بما في ذلك العدل والإحسان في تعبئة طلاب الطب”.

اقرأ أيضا

القبض على مروجي مخدرات بفاس

الأحد 15 سبتمبر 2019 - 0:14

اعتقال شخص يروج مشروبات كحولية بشكل غير قانوني بالداخلة

السبت 14 سبتمبر 2019 - 16:12

حملة لمراقبة شواحن بطاريات الهواتف النقالة

السبت 14 سبتمبر 2019 - 14:40

ايقاف متهمين بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بأكادير

السبت 14 سبتمبر 2019 - 11:49

اعتقال قاتل سيدة بالبيضاء مع التنكيل واحراق جثتها

السبت 14 سبتمبر 2019 - 10:00

العثور على جثت جديدة لضحايا حادثة الرشيدية

الجمعة 13 سبتمبر 2019 - 22:31

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *