انفصالي البوليساريو عدنان أبو الوليد نائبا للبغدادي بافريقيا

5 يونيو 2019 - 15:09

تداولت مواقع مقربة من تنظيم داعش الإرهابي نبأ اختيار زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، المدعو أبو ليد الصحراوي ليكون مسئولا عن كل فروع تنظيم داعش الإرهابي في أفريقيا.
وفي حالة صحة تكليف أبوالوليد الصحراوي بالمهمة الجديدة , فانه سيصبح الصحراوي هو المسئول الأول عن التنظيمات التي ظهرت مؤخرا في كل من بوركينافاسو وجنوب أفريقيا والكونغو بجانب قيادته العمليات المسلحة في النيجر ومالي.
والاسم الحقيقي لـ “أبو الوليد الصحراوي” هو لحبيب عبدي سعيد، المعروف بالإدريسي لحبيب، وهو من مواليد مدينة العيون أحد أهم مدن الصحراء المغربية، درس في الجزائر حيث حصل على الليسانس في علم الاجتماع من جامعة منتوري بمدينة قسطنطينة. كان أحد وهو من أهم قيادات جبهة البوليساريو الانفصالية، وكان مسئولاً ‬في‮ ‬منظمة اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي‮ ‬الذهب‮ ‬المقرب من الجبهة البوليساريو الانفصالية.
وانطلق مسار أبو وليد الصحراوي انطلق منذ عام 2011، وذلك من حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا”، الذي تبنى تحت مظلة تنظيم ” وقتها لتنظيم “القاعدة”، خطف ثلاثة مواطنين أوروبيين بمخيمات تندوف، التابعة لجبهة البوليساريو الانفصالية، الواقعة في الجنوب الغربي للجزائر. وفي أبريل2012 طالب الصحراوي، كمتحدث باسم تنظيم “حركة التوحيد والجهاد”، بفدية قيمتها 30 مليون يورو للإفراج عن الرهائن.
وطالب بفدية أخرى قيمتها 15 مليون يورو، وإطلاق سراح سجناء، للإفراج عن 7 دبلوماسيين اختطفتهم من غاوو بشمال مالي.
‬و‮يعتبر الصحراوي، أيضاً المسؤول المباشر عن‮ ‬اعتداء تمنراست جنوب الجزائر الذي‮ ‬نفذ بسيارة مفخخة في‮ ‬الثالث من مارس2012 ،‮ ‬وأسفر عن 23 مصاباً.
وسبق أن ذكر زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبوبكر البغدادي, المسؤول الجديد أبو الوليد الصحراوي, وذلك في تسجيل مصور منذ أشهر . وكان رئيسا لمجلس شورى جماعة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا بعد حلها وانصهارها في “جماعة المرابطون” في 20 غشت 2013 بعد الاندماج بين جماعة “الملثمون”، أو “الموقعون بالدم”، التي يقودها الجزائري “المختار بلمختار”، المكنى بـ”خالد أبو العباس”، والمعروف بلقبه “بلعور”، مع جماعة “التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا”، التي يقودها الأزوادي أحمد ولد عامر، المكنى بـ”أحمد التلمسي”. وعقبه إعلانه أميراً على جماعة “المرابطون” , وسيعلن في ماي 2015، مبايعة الجماعة لأبو بكر البغدادي زعيم “داعش”، وفق ما ورد في تسجيل صوتي بثته مواقع “جهادية”.
‮ وفي يوليوز 2015، أعلن تنظيم “المرابطون”، في بيان له، عزل عدنان أبو الوليد الصحراوي، وتنصيب المختار بلمختار المكنى بخالد أبو العباس أميرا جديدا، كما أعلن تبرؤه من تنظيم “داعش”، وأنه متمسك ببيعته لتنظيم “القاعدة”، ويتشبث بمنهج زعيمه ومؤسسه أسامة بن لادن، وأن مجلس الشورى، اجتمع وقرر تنصيب الشيخ خالد أبو العباس أميرا على المرابطين.
بينما نفى عدنان أبو وليد الصحراوي الناطق الإعلامي باسم “جماعة المرابطون” الإرهابية، أية صلة للجماعة بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، مكذبا ما أعلن عنه أمير التنظيم مختار بلمختار.
وفي يونيو2013 قال الجيش الجزائري، إنه قتل أبو الوليد الصحراوي ومرافقاً له واعتقل ثمانية آخرين من الحركة نفسها جنوب غرب مدينة رفان الواقعة بالقرب من الحدود مع مالي، إلا أن ظهوره في غشت من نفس العام كذب روايات الجيش الجزائري بقتله.‬‬
وذكرت دراسة بعنوان “لماذا يحرص داعش على تكوين مجموعات جديدة في إفريقيا؟”، أعدها مركز المستقبل للدراسات والأبحاث المتقدمة، أهداف التنظيم الإرهابي من نقل ساحة القتال إلى إفريقيا، بعدما أعلن “البغدادي” عن جماعة جديدة في القارة السمراء أطلق عليها “ولاية وسط إفريقيا”، وذلك بالتوازي مع قبوله مبايعة مجموعة أخرى في بوركينافاسو ومالي، على نحو يوحي بأن تلك المجموعات سوف تمارس دورًا رئيسيًا داخل التنظيم خلال المرحلة القادمة.
وأضافت أن هناك مجموعة من الأهداف يسعى تنظيم “داعش” إلى تحقيقها عبر الإعلان عن تأسيس مجموعات جديدة تابعة له في إفريقيا، خاصة في هذا التوقيت الذي يحاول فيه قادة التنظيم تطوير استراتيجيته عبر استهداف مناطق جديدة حول العالم، فى ظل حالة التراجع الشديد التي يعانى منها التنظيم في معاقله الرئيسية السابقة داخل كل من العراق وسوريا.
عن موقع أحداث أنفو

الوسوم:, , ,

اقرأ أيضا

هذا هو عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني

الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 12:43

مثول الرئيس السوداني المعزول عمر البشير أمام القضاء بتهمة الفساد

الإثنين 19 أغسطس 2019 - 13:14

63 قتيلا و182 جريحا حصيلة التفجير في حفل زفاف في أفغانستان (رسمي)

الأحد 18 أغسطس 2019 - 10:44

احتفالات في شوارع الخرطوم ب”سودان جديد”

السبت 17 أغسطس 2019 - 17:43

الجزائر : ايقاف اطارات امنية ومدنية حاولت الهرب الى الخارج

الجمعة 16 أغسطس 2019 - 15:12

دراسة : الفرنكوفونية في تراجع !

الجمعة 16 أغسطس 2019 - 13:11

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *