وأخيرا . لجنة برلمانية تفرج عن قانوني الامازيغية ومجلس اللغات والثقافة المغربية

1 يونيو 2019 - 14:12

بعد اعتقالهما في ثلاجتها لمدة سنة بسبب ” البلوكاج”, قررت لجنة التعليم والثقافة والاتصال, الافراج عن قانون الامازيغية ومجلس اللغات والثقافة المغربية الثلاثاء المقبل, وفق ما ذكره موقع احدا أنفو.
وبعد قرار اللجنة المصادقة على القانونين معا في جلسة صبيحة الثلاثاء بحضور وزير الاتصال والثقافة, علق النائب البرلماني الحسين ازكاغ عن الفريق الاستقلالي في تدوينة له قائلا :”زعما مناقشة القانونين والتصويت على التعديلات المقدمة بشأنهما من طرف الفرق والمجموعة النيابية #ليلة العيد ،بعد ان تم اعتقال هذه التعديلات لأزيد من سنة،ماشي استفزاز وتشنج من طرف الحكومة والأغلبية”, وأضاف “الا يمكن برمجتهما الأسبوع الموالي للعيد…ورغم ذلك ،حنا حاضرين ،والعيد هو الى تقبلات التعديلات التي تتغيي أنصاف الامازيغية لغة وثقافة وحرفا” .
وكان مصدر عليم بمجلس النواب قد أكد أن رئاسة الغرفة الأولى ورؤساء الفرق البرلمانية توافقوا على تجاوز حالة البلوكاج التي أوقفت المسطرة التشريعية للقانون الاطار للتربية والتكوين والقانون التنظيمي للأمازيغية وأيضا قانون بنك المغرب.
وأشار المصدر ذاته أنه سيتم التصويت على تلك القوانين قبل انتهاء الدورة الربيعية الحالية, وأضاف أنه تمت في اجتماع الحبيب المالكي برؤساء فرق الاحزاب السياسية بمجلس النواب برمجة الدراسة والتصويت على مشروع قانون بنك المغرب في جلسة عمومية بتاريخ 11يونيو بعد التصويت على القانون التنظيمي للأمازيغية، وشدد على احترام 31 ماي كآخر أجل لوضع التعديلات المتعلقة بترسيم الأمازيغية.
وكانت فرق مجلس النوب قد قررت تأجيل التصويت على مشروع القانون الأساسي لبنك المغرب الى حين التصويت على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.
وينتظر حسب مصدر برلماني أن يتم الحسم في القانون التنظيمي للأمازيغية في لجنة الاتصال والتعليم والثقافة قبل المصادقة على مشروع القانون الأساسي لبنك المغرب في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية وخاصة المادة التي تنص على الزامية استعمال اللغة العربية والامازيغية في الأوراق المالية والنقدية.
وهي المادة التي رفضت فرق الأغلبية وحزب الاستقلال المعارض المصادقة عليها في إطار قراءة ثانية باستثناء فيدرالية اليسار وأيضا فريق الأصالة والمعاصرة , وصوت 16 عضوا من أعضاء اللجنة برفض مقترح تعديل المادة 57 من مشروع قانون، فيما امتنع عضو واحد، وساند 9 أعضاء التعديل الذي أقره مجلس المستشارين.
وأضاف المصدر ذاته أنه اتفق رؤساء ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب في وقت سابق على المصادقة يوم 10 يونيو 2019، دفعة واحدة، على مشروع القانون الأساسي لبنك المغرب، وعلى مشروع القانون التنظيمي تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في وقت مازال فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب متمسكا بالمقترح الذي تقدم به الفريق في مجلس المستشارين وتمكن من اعتماده قبل إسقاطه في لجنة المالية بمجلس النواب.
للإشارة فانه بعد الانتقادات التي وجهت إلى أحزاب الأغلبية الحكومية التي ألغت تعديلا يقضي بكتابة الأوراق المالية بتيفيناغ الأبجدية الامازيغية، أعلن فريق التجمع الدستوري عزمه المطالبة بتفعيل المادتين 192 و197 من النظام الداخلي لمجلس النواب للمطالبة بإرجاع مشروع القانون للجنة من أجل إعادة مناقشته وتعديله بما يتيح الإحتفاظ بالمادة 57 سالفة الذكر كما وردت على اللجنة في إطار قراءة ثانية.
واضاف الفريق انه سيلتمس من باقي الفرق دعم هذه المبادرة، وإعطاء مجلس النواب فرصة ثانية لإعادة مناقشة هذا الموضوع، اضافة الى عزمه تتبع كل المساطر التشريعية المتاحة لتصحيح هذا الوضع. ودعا الفريق مختلف الحساسيات الممثلة بمجلس النواب إلى تسريع المصادقة على القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.
عن موقع أحداث أنفو

الوسوم:, ,

اقرأ أيضا

ماء العينين تهاجم “البيجيدي” وزميلتها في الحزب الحقاوي !

السبت 15 يونيو 2019 - 16:10

انطلاق الدورة 27 للجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية الفرنكفوني

السبت 15 يونيو 2019 - 10:43

رئيس الحكومة: موسم طانطان أصبح معلمة ثقافية مهمة

السبت 15 يونيو 2019 - 10:20

قياديون يهنئون مجاهد ويلتمسون منه الانسحاب من المجلس الوطني للصحافة

الجمعة 14 يونيو 2019 - 14:32

رئيس الحكومة: التزام المغرب راسخ للرقي بمنظومة مكافحة الجرائم المالية

الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:25

البام يكشف تفاصيل طرد كودار و أودمين من الحزب

الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:15

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *