عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

26 أبريل 2019 - 9:11

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة ..

* أخبار اليوم:

• بغلاف مالي إجمالي يناهز 2 مليار درهم، أشرف جلالة الملك محمد السادس، بحي الرياض بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني، والذي سيتم الانتهاء من أشغاله خلال خمس سنوات. وسيتم تشييد المقر الجديد، على قطعة أرضية تبلغ مساحتها الإجمالية 20 هكتارا، “وفق الطراز المعماري المغربي، وسيشكل مركبا إداريا حقيقيا حديثا ومندمجا”، يضم جميع المديريات والمصالح المركزية للأمن الوطني، وكذا قاعة للندوات بطاقة استيعابية تصل إلى 1200 مقعد. وسيشتمل المقر الجديد على متحف للأمن الوطني، بالإضافة إلى مركز للأرشيف والمستندات، ومركز للأنشطة الرياضية، ومركز لتسجيل المعطيات التعريفية وطبع البطاقات الوطنية، وكذا مركز لإيواء قوات الاحتياط، ومركز للمعلوميات، ومرآب يتسع لحوالي 1500 سيارة.

• عزوف خطير وغير مسبوق للأطباء الجدد، واجهته وزارة الصحة هذه السنة، بعدما نظمت مؤخرا مباراة الإدماج وتشغيل 500 طبيب لسد الخصاص الكبير بالمستشفيات والمراكز الصحية والمستوصفات بالمناطق النائية، حيث كشف مصدر قريب من الموضوع ل(أخبار اليوم)، أن الأطباء من المتخرجين الجدد، والذين نجحوا في مباراة وزارة الصحة، لم يلتحق منهم سوى أقل من 100 طبيب، فيما اختار زملاؤهم والذين يزيدون عن 400 طبيب، البحث عن فرص عمل جديدة بعيدا عن قطاع الصحة العمومية، فيما يفضل بعضهم الهجرة نحو أوروبا، حيث يكثر الطلب على الأطباء.

* المساء: 

• علمت “المساء” أن مجلس المنافسة يحقق في المنافسة في قطاع سوق الدواء بالمغرب لمعرفة الأسباب التي حالت دون ولوج المغاربة لهذا السوق، حيث بدأ بعقد اجتماعات عدة مع الأطراف المعنية بهذا القطاع من صيادلة وموزعين ومصنعين وجمعيات حماية المستهلك. وانطلق التحقيق في الموضوع منذ شهر يناير المنصرم ولايزال مستمرا، وذلك قصد إنجاز تقرير في الموضوع، ستعرض نتائجه في الأشهر القادمة دون تحديد موعد محدد لذلك. وكشف محمد الحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في تصريح للصحيفة، أن المجلس دخل على خط أسعار الدواء بالمغرب، بعدما تلقى مراسلة بذلك من لدن جمعيات حماية المستهلك، التي أوضحت أن ولوج المستهلك المغربي إلى سوق الدواء لم يتطور.

• أكد عضو المجلس الإداري لشركة “ميدز سورسينغ” التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، عبد الرفيع حنوف، أن قطاع ترحيل الخدمات (الأوفشورينغ) ساهم في خلق أكثر من 70 ألف منصب شغل خلال الفترة 2014-2018. وأوضح حنوف، خلال لقاء نظم حول موضوع “الوضع الراهن وآفاق قطاع ترحيل الخدمات”، أن هذا القطاع “يعتبر واحدا من القطاعات الأولى التي تساهم في خلق مناصب شغل”، مضيفا أن ترحيل الخدمات هو من بين القطاعات التي ي عول عليها الشباب في مجال التشغيل. وأشار إلى أن هذا القطاع، الذي يعتبر ركيزة من ركائز مخطط التسريع الصناعي، هو قطاع تصدير سجل متم سنة 2018 رقم معاملات تجاوز 10 مليار درهم، مضيفا أن لهذا القطاع “أثرا سوسيو اقتصاديا بالغ الأهمية من حيث مساهمته في القيمة المضافة”.

* الأحداث المغربية : 

• بلغ التوتر أوجه بين الحليفين التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، بعد أن رفض حزب المصباح التنازل عن رئاسة لجنة مراقبة المالية العمومية لصالح التقدم والاشتراكية، الذي أصر على تقديم ترشيح رشيد الحموني، الذي ساندته فرق من المعارضة والأغلبية، فيما عاكسه الحظ بفعل غياب النواب البرلمانيين أولا، ومقاطعة التجمع الوطني للأحرار للتصويت، ليحصل مرشح التقدم والاشتراكية على 83 صوتا مقابل 107 أصوات لصالح مرشح العدالة والتنمية الصقلي العدوي. ووصف المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية عدم تنازل العدالة والتنمية عن رئاسة هذه اللجنة بأنه انقلاب عن توافق، سبق وأن تم الاتفاق عليه.

• خبر غير سار للطلبة المغاربة المقبلين على الدراسة بفرنسا الموسم المقبل، بعد دخول القرار الذي كان موضوع جدل، والقاضي بالزيادة في رسوم الدراسة على الطلبة غير الأوروبيين في الجامعات الفرنسية، والذي صدر في نونبر 2018، رسميا حيز التنفيذ بعدما نشر في الجريدة الرسمية الفرنسية الأحد الأخير، بغاية تفعيله ابتداء من الموسم الدراسي المقبل 2019 – 2020. ويهم هذا القرار الطلبة المغاربة في المقام الأول لأنهم الأكثر عددا بين الطلبة الأجانب في الجامعات الفرنسية. وحسب التقرير الصادر عن الوكالة الفرنسية للنهوض بالتعليم العالي (كامبوس فرانس)، فإن المغاربة تصدروا عدد الطلبة الأجانب في فرنسا عام 2017، إذ بلغ عددهم 38 ألف طالب سنة 2016، 43 في المئة من الطالبات، خلال سنة 2016 -2017.

* العلم :

• هل يوضع حد للخلاف الكبير بين أطباء القطاع الخاص، وفي مقدمتهم أطباء أمراض النساء والتوليد، والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس”، حول قرار اعتماد هذا الأخير لشروط جديدة لأداء تعويضات العمليات القيصرية للولادة، ابتداء من فاتح ماي المقبل؟ سؤال عريض يطرح نفسه بعد اللقاء الذي جمع بداية هذا الأسبوع وزير الصحة أنس الدكالي، وممثلين عن الطرفين المعنيين، والذي تمخض عنه حسب مصادر حضرت الاجتماع الاتفاق على مجموعة من النقاط، ومنها بالأساس الاستمرار بالعمل بالاتفاقيات الوطنية الحالية التي تنص على ضرورة الرجوع إلى الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، باعتبارها الهيئة المخول لها قانونيا البت في النزاعات والتحكيم بشأنها، وباحترام استنتاجات التحكيم الصادرة عنها، تطبيقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

• لقي 17 شخصا مصرعهم وأصيب 1933 آخرون بجروح، إصابات 73 منهم بليغة، في 1398 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 21 أبريل الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسياقة في حالة سكر.

* الاتحاد الاشتراكي : 

• كشفت مصادر مطلعة عن زيارة وفد روسي رسمي لمدينة العيون، ولقائه مسؤولين بالبعثة الأممية للصحراء المعروفة اختصارا “مينورسو”. وحسب نفس المصادر، فالزيارة هي الأولى من نوعها من قبل الروس، وتمت بطريقة غير اعتيادية، إذ لم يعلن عنها رسميا، وتمت عبر سيارات ديبلوماسية، وليس عبر الطائرة، رغم بعد المسافة بين الرباط والعيون. وقد تشكل الوفد من المستشار الدبلوماسي في السفارة الروسية بالرباط ماكسيم كانزي، والسكرتير الأول بالسفارة أليكسندر لينيك، إذ التقيا رئيس بعثة المينورسو، كولين ستيوارت، وقاما بجولة في مدينة العيون، زارا خلالها عدة مقرات خاصة بالبعثة الأممية. وكشفت مصادر مطلعة أن الزيارة لها ارتباط وثيق بدور روسيا ضمن مجموعة أصدقاء الصحراء بمجلس الأمن، والتي تشكل إطارا للنقاش والتفاعل من أجل الوصول إلى تسوية للنزاع المفتعل منذ سنوات.

• أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، بالقاهرة، أن إصلاح الإدارة العمومية يعرف وتيرة تصاعدية من حيث الأنشطة والمشاريع والمراسيم والقوانين. وصرح بنعبد القادر، على هامش الجلسة الافتتاحية لأشغال المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، على مستوى الوزراء، في دورته (109)، أنه تم الانتهاء من إنجاز وصياغة هذه المشاريع والقوانين وسيتم عرضها خلال الأسابيع المقبلة على المجلس الحكومي قصد اعتمادها. وأبرز أن هناك حيوية “قوية جدا” تنطلق من توجيهات واضحة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للنهوض بالإدارة المغربية حتى تكون في مستوى تطلعات المغرب التنموية وأيضا في مستوى حقوق المرتفقين ودعم المواطنة، مضيفا “نشعر بأن الخيارات التي ننهجها في إصلاح الإدارة المغربية تحظى بكثير من التقدير والتتبع من الدول العربية”.

* بيان اليوم : 

• أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أن التشغيل ليس فقط عامل إدماج اقتصادي واجتماعي، بل هو “محرك هام للنمو”. وأوضح الشامي، في كلمة له بمناسبة افتتاح الحوار رفيع المستوى حول “الاستراتيجيات وسياسات التنمية من أجل خلق فرص العمل في شمال إفريقيا: تجديد العلاقات”، أنه “على الرغم من أن النمو في المغرب هو اليوم أكثر مرونة تجاه الأخطار المناخية مع بداية في تنويع محركاته، إلا أن هذا النمو يخلق فرص عمل أقل من السابق”، موضحا أنه “إذا كانت نقطة نمو يمكنها أن تنتج ما بين 60 ألف و70 ألف فرصة عمل خلال السبعينيات، فإنها تنتج اليوم ما بين 20 ألف و30 ألف فرصة عمل، وهذا في أفضل الأحوال”.

• ناقش خبراء في مجالي الاقتصاد والضرائب، موضوع إصلاح النظام الضريبي والسبل الكفيلة بجعله آلية للتنمية الشاملة، وذلك في إطار التحضير للمناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المقرر عقدها يومي ثالث ورابع ماي المقبل. وشددت رئيسة فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، آمال العمري، في كلمة خلال هذا اللقاء الذي نظمه الفريق تحت شعار “الإصلاح الجبائي رافعة أساسية للتنمية الشاملة”، على الدور الهام للنظام الضريبي في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة، حيث انتقل هذا النظام مع مرور الوقت من أداة مدرة للدخل إلى وسيلة للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وتسريع وتيرة النمو وتوزيع وخلق الثروة.

* رسالة الأمة :

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحي الرياض بالرباط، على تدشين مركز للفحص بالأشعة والتحاليل الطبية للأمن الوطني، وهو ما يعكس مجددا الرعاية الموصولة التي يخص بها جلالة الملك أفراد هذه المؤسسة العريقة. وينسجم هذا المشروع مع الجهود المتواصلة التي يبذلها جلالة الملك، من أجل خلق مناخ اجتماعي منسجم يضمن لموظفي الأمن الوطني، ظروف حياة كريمة، وتغطية صحية، ومكتسبات مادية ومعنوية تمكنهم من أداء واجبهم الوطني والسهر على سلامة وطمأنينة المواطنين. ويندرج إنجازه في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تدعيم وتحديث الخدمات الطبية -الاجتماعية المقدمة لعائلة الأمن الوطني، تقديرا لحس الواجب والتضحية الذي يبين عنه رجال ونساء هذه المؤسسة على امتداد تاريخ المملكة.

• كشف تقرير صادر عن البنك الدولي ومنظمة “باكت” للتنمية، عن مجموعة من المعطيات والإحصائيات بخصوص المعادن الموجودة بالمغرب ونسبتها وقيمتها المادية حسب الصادرات. واستنادا للمعطيات التي أوردها التقرير، فإن القطاع المعدني بالمغرب يشغل حوالي39 ألف شخص، معظمهم في قطاع الفوسفاط، وساهم بحوالي 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مع نهاية سنة 2014، وب6.4 بالمائة من الصادرات الوطنية (حسب القيمة)، التي بلغت نحو 27.5 مليار دولار سنة 2016.

* لوماتان: 

• (ماغنا) لتصنيع قطع غيار السيارات يطلق أشغال بناء مصنعه الثاني في المغرب. ورصد المصنع الكندي أكثر من 11.3 مليون دولار، مع توقعات بخلق نحو 275 منصب شغل. وسيعمل المصنع، الذي سيتم بناؤه في القنيطرة، على تصنيع المرايا الخارجية والداخلية للسيارات، مع تطوير أنظمة رؤية ذكية جديدة. وسيوجه هذا المنتوج لمصنعي السيارات المستقرين في المغرب، لاسيما شركة بوجو سيتروين، التي يوجد مصنعها قرب المصنع الجديد ل(ماغنا). ومن المقرر أن تشرع Magna Mirrors Moroccoأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 26 أبريل 2019 في إنتاجها في ربيع سنة 2020.

* ليكونوميست :

• صادقت الحكومة على مشروع إصلاح قانون الشراكات بين القطاعين العام والخاص. ويروم هذا الإصلاح توسيع نطاق الشراكات بين القطاعين العام والخاص ليشمل أشخاصا معنويين جدد، لا سيما الجماعات المحلية. ويعتزم الإصلاح سد بعض الثغرات التي حدت من تأثير القانون المعمول به حاليا.

* أوجوردي لو ماروك: 

• توقيع اتفاقية شراكة جديدة بين وزارة الاقتصاد والمالية والهيئة المغربية لسوق الرساميل. وبموجب هذا الاتفاق، ستضع وزارة الاقتصاد والمالية مركز بياناتها رهن إشارة الهيئة لاحتضان نظامها المعلوماتي. وبهذا، سيمكن مركز بيانات الوزارة، الذي تم تصميمه وفق ا للمعايير الدولية، الهيئة من تعزيز أمنها واستمرارية أنشطتها المرتبطة بنظامها المعلوماتي.

اقرأ أيضا

هذا ما قاله منفدو جريمة امليل الارهابية في كلمتهم الأخيرة امام المحكمة

الخميس 18 يوليو 2019 - 15:17

توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين رئاسة النيابة العامة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي             

الخميس 18 يوليو 2019 - 14:55

شخص مسلح يهاجم مقر قناة “دوزيم” بالدار البيضاء

الخميس 18 يوليو 2019 - 11:16

فيديو يهز الفايسبوك.. ملثمون يهاجمون منزل أسرة ويشرعان في محاولة لكسر الباب بالقوة

الخميس 18 يوليو 2019 - 9:13

توقيف خمسة أشخاص سرقوا 500 مليون سنتيم بطنجة

الأربعاء 17 يوليو 2019 - 23:12

هذا مصير “قايد” توبع بتهمة الرشوة بفاس

الأربعاء 17 يوليو 2019 - 9:16

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *