عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

21 مارس 2019 - 10:19

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 21 مارس 2019

* المساء :

• والي بنك المغرب يصدم الحكومة .. نسبة النمو لن تتجاوز 2.7 في المئة. أفرج بنك المغرب عن توقعات متشائمة بشان نسبة النمو التي سيحققها الاقتصادي الوطني برسم السنة الجارية، في ظل انخفاض التساقطات المطرية. وكشف عبد اللطيف الجواهري، والي البنك المركزي، أن نسبة النمو لن تتجاوز حوالي 2.7 في المئة خلال 2019. وربط والي بنك المغرب، في ندوة صحفية عقدها أول أمس الثلاثاء عقب اجتماع لمجلسه، هذه التوقعات السلبية بالانخفاض المسجل على مستوى المعدل التراكمي للتساقطات المطرية، وذلك بنسبة بلغت 15 في المئة مقارنة مع المواسم المنصرمة. ورغم أن التوقعات السلبية حول نشاط الاقتصاد الوطني تثير تخوفات بشأن قدرة الحكومة على الاستجابة للمطالب الملحة للمواطنين، وعلى رأسها ما يتصل بتوفير فرص الشغل، إلا أنها تفيد بوجود تحسن على مستوى مناصب الشغل المحدثة خلال السنة المنصرمة.

• تستعد وزارة الصحة لوضع مرسوم قانون جديد يعطي للصيادلة حق استبدال الدواء الذي يصفه الأطباء للمرضى بأدوية أخرى تحتوي على المادة الأولية نفسها. وعلمت مصادر (المساء) أن هناك مشاورات ومحادثات تجمع بين وزارة الصحة والصيادلة لوضع إطار قانوني يمكن الصيادلة من هذا الحق، ومنحهم قانونيا حق استبدال الدواء الذي يصفه الطبيب للمرضى بأدوية أخرى. وكشف يوسف بيهي، نائب رئيس كونفدرالية صيادلة المغرب، أن الأدوية الجنيسة المعادلة للدواء الأصلي كثيرة ويمكن للصيدلي استبدال الدواء الأصلي بها أو استبدالها بأخرى مشابهة لها، غير تلك التي وصفها الطبيب للمريض، لافتا إلى أن هذا الإجراء سيتيح إمكانية التحكم أكثر في مخزون الدواء ومحاربة مشكل نقص الأدوية أو نفادها من السوق، وسيحل الأزمة الاقتصادية التي تعانيها الصيدليات.

أخبار اليوم:

• بعد القرار الذي اتخذته وزارة التربية الوطنية لتطبيق مسطرة ترك الوظيفة وحصر الأكاديميات للخصاص الذي تعانيه لتعويضه، قالت مصادر من التنسيقية، إن عددا من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين راسلت الأساتذة المتعاقدين من أجل العودة للعمل في غضون أسبوع قبل أن تستأنف مسطرة الطرد، وأكد عدد من الأساتذة المتعاقدين أنهم توصلوا بإنذارات من الأكاديميات التي تعاقدوا معها، تحثهم على التراجع عن إضرابهم والعودة للأقسام، لكن حسب المصادر ذاتها فإن الأساتذة مستمرون في إضرابهم ولن يعودوا للأقسام قبل تحقيق مطلبهم الأساسي “إسقاط نظام التعاقد”. • بعد يومين فقط على صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات بشأن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث رصد مجموعة من الملاحظات خاصة في ما يتعلق بالنشاط المنجمي، أعلنت المجموعة عن تحقيق أداء جيد خلال السنة المنصرمة، حيث تمكنت من زيادة الأرباح الصافية مستفيدة من ارتفاع الأسعار على الصعيد الدولي. وقالت المجموعة، عقب المجلس الإداري، أن أرباحها الصافية برسم السنة المالية سنة 2018، بلغت ما مجموعه 5.4 مليار درهم مقابل 4.6 مليار درهم في 2017. وفضلا عن زيادة الارباح بنسبة 19 في المئة من سنة لأخرى، تم تسجيل ارتفاع في رقم المعاملات بنسبة 15 بالمئة منتقلا إلى 55.9 مليار درهم، مقابل 48.5 مليار درهم المسجلة سنة من قبل، وهو نمو يفسر بارتفاع أسعار المبيعات، وتزايد الطلب العالمي، فضلا عن ارتفاع تكاليف المدخلات.

* الأحداث المغربية :

• يسير تفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري بخطى حثيثة، فبعد المصادقة عليه، ترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الاجتماع الأول للجنة الوزارية للاتمركز الإداري، الذي خصص لمناقشة البرنامج التطبيقي لتنزيل هذا الورش . وذكر رئيس الحكومة بالأهمية الكبيرة التي يكتسيها ورش اللاتمركز الإداري، باعتبار مساهمته في تقريب المصالح والخدمات من المواطنين ومواكبة الجهوية المتقدمة. وأوضح رئيس الحكومة أنه بعد مصادقة المجلس الحكومي خلال شهر أكتوبر الماضي على ميثاق اللاتمركز الإداري، في تتويج لمسلسل واسع من النقاش والمشاورات بين مختلف القطاعات الوزارية، يتعين الانكباب عبر اللجنة الوزارية على مراحل تطبيق هذا الميثاق وتفعيله بالسرعة الضرورية في إطار الآجال القانونية المرتبطة بوضع التصاميم المديرية للاتمركز الإداري وتلك المرتبطة بتنزيل هذه التصاميم وتطبيقها ميدانيا.

• وهبي .. العمل بالساعة الإضافية غير دستوري. ما يزال قرار الحكومة ترسيم الساعة الإضافية يثير المزيد من التأويلات، فبعد الرفض الذي قوبل به هذا القرار، اعتبر البرلماني والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، في سؤالين برلمانيين عاجلين توجه بهما لكل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ومحمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، عمل الحكومة على تغيير الساعة القانونية، بإضافة 60 دقيقة على التوقيت الفعلي، “ممارسة غير دستورية لمدة خمسة أشهر”. ومما جاء في سؤال وهبي: “على إثر إصداركم للمرسوم رقم2.18.855 بشأن الساعة القانونية، لاحظ الجميع آنذاك عدم تقيدكم بمقتضيات الدستور، لا سيما الفصل 73 منه، وحيث إن الحكومة تمادت في إخلالها للدستور منذ تاريخ 26 أكتوبر 2018، وإلى حين تاريخ 8 مارس 2019، تاريخ إحالتكم للموضوع على نظر المحكمة الدستورية.

العلم:

• انخفاض معدل خصوبة المغاربة في الوسطين الحضري و القروي. عرفت الخصوبة في المغرب، انخفاضا بشكل ملحوظ منذ بداية الستينات، حيث انتقلت من 7.2 طفل لكل امرأة سنة 1962 الى 3.28 سنة 1994، و2.47 سنة 2004، ثم 2.19 سنة 2010، قبل أن تعرف استقرارا نسبيا في حوالي 2.21 طفل لكل امرأة سنة 2014. وفي المجال القروي، انخفضت الخصوبة من 6.91 سنة 1962 إلى 4.25 سنة 1994، ثم إلى 3.06 سنة 2004، وبعدها إلى 2.7 سنة 2010 و 2.55 سنة 2014. بينما في المجال الحضري، انخفضت على التوالي من 7.77 إلى 2.56، ثم 2.05، و1.8، بحسب ما أوردته مذكرة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط، حول مستوى واتجاه الخصوبة بالمغرب، بناء على خلاصات المعدل التركيبي للخصوبة المنبثق من الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 والبحث الوطني الديمغرافي متعدد الزيارات، والنتائج الأولية للبحث الوطني حول السكان وصحة الأسرة لسنة 2018 ، الذي خلص هو الآخر إلى أن الخصوبة سجلت انخفاضا مقارنة مع بحث سنة 2011. وعزت ذات المذكرة هذا الاتجاه التنازلي للخصوبة، إلى تراجع سن الزواج الأول، وكذا إلى الدور الهام الذي يلعبه منع الحمل.

• البلاد في المنطقة الرمادية وعلى حكومة العثماني تهييئ مذكرة للدفاع عن سياسة المغرب الضريبية. إن عدم وجود المغرب باللائحة السوداء للملاذات الضريبية للاتحاد الأوروبي، لا يعني أنه خرج منها سالما، فهو ملزم ببذل مجهود أكبر لمكافحة التهرب الضريبي والشفافية في المعاملات المالية من أجل إزالة مخاوف المستثمرين وتأهيل الاقتصاد الوطني، خاصة إن أراد مواصلة التعامل مع الاتحاد الأوروبي في أعقاب تعهدات هذا الأخير بالتعاون معه، لأن المغرب مازال ضمن القائمة الرمادية للملاذات الضريبية. عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، اعتبر في لقاء صحفي في ختام الدورة الأولى لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2019، أن محاولة الاتحاد الأوروبي إدراج المغرب في القائمة الرمادية للملاذات الضريبية هي محاولة يطغى عليها الطابع السياسي، متسائلا “كيف نتعاون مع أوروبا في قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ويطلبون من البلاد أن تمنع هذه الهجرة، ويأتون ليهددوننا بنقلنا إلى القائمة السوداء، فماذا يعني هذا؟”. وشدد الجواهري على أن حكومة المملكة المغربية واعية بأن هذا الموضوع يجب أن يطرح للنقاش في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• عبر عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، عن استيائه إزاء استمرار وضع المغرب على اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية. وقال الجواهري، في خضم رده على سؤال حول تعليقه على استمرار إدراج المغرب ضمن هذه اللائحة والتي ستتم مراجعتها خلال العام الحالي، إن على الحكومة أن تطرح هذا الموضوع في إطار مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي، داعيا إلى جعل هذه المفاوضات شاملة، وألا تقتصر فحسب على الإشكاليات التي تهم الاتحاد الأوروبي كالهجرة ومكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات الاستخباراتية في هذا المجال. وأشار الجواهري إلى أن الاتحاد الأوروبي نقل مجموعة من الدول من اللائحة الرمادية إلى اللائحة السوداء لكنه لم يغير تصنيف المغرب. إلا أن استمرار المغرب في اللائحة الرمادية يشكل تهديدا لا يمكن القبول به، إذا يمكن في أي لحظة التلويح بنقله للائحة السوداء.

• عبر منعشون عقاريون صغار عن امتعاضهم من العراقيل التي يواجهونها من لدن منتخبين، وهم ينجزون مشاريع سكنية اجتماعية في بعض الجماعات القروية، تنفيذا لبرنامج الدولة الهادف إلى إحداث 800 ألف شقة جزء منها مخصص لإيواء ساكنة دور الصفيح والدور الآيلة للسقوط، والجزء الآخر موجه للفئات التي لا يصل أجرها إلى ضعف الحد الأدنى للأجور. وأضاف هؤلاء خلال الندوة الصحفية، التي عقدها الاتحاد العام للمقاولات والمهن بمعية الاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين، في الأسبوع الماضي، أن زميلا لهم في إطار تنفيذه للمخطط الذي تشرف عليه رسميا شركة العمران من خلال بناء الحصة التي فرضتها له وهي 100 شقة بمنطقة الشلالات ضواحي مدينة المحمدية، سيواجه صعوبات جمة، إذ انطلق المشروع في يوليوز 2017 وانتهي من الأشغال بعد مدة لم تتجاوز ثمانية أشهر، لكنه لم يتسلم رخصة البناء إلا في شهر مارس 2019.

بيان اليوم:

• دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال أشغال اجتماعه الدوري، إلى ضرورة استئناف الحوار الاجتماعي بين الأطراف المعنية، وتسريع وتيرته، بما ي م ك ن من تحقيق مكتسبات جديدة لفائدة الشغيلة المغربية. كما ثمن مقترحات الحكومة بشأن تجويد وضعية الاساتذة الم ؤس س ة على التوظيف بموجب عقود والانتقال بها إلى وضعية نظامية مماثلة لوضعية الموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، وذلك في إطار مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، مشددا على ضرورة تعاطي جميع الأطراف مع الموضوع من زاوية م د ى ت م ت يع هذه الفئة من نساء ورجال التعليم بكافة الحقوق الكفيلة بتحقيق استقرارها الوظيفي والاجتماعي. وشدد المكتب السياسي على تجنب اختزال إصلاح منظومة التربية والتكوين في مسألة لغات التدريس وأنماط التوظيف.

• دعا وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، بأثينا، إلى التحكم في تطور المدن من خلال التخطيط الحضري، وبلورة سياسة مدينة تمكن من التطور نحو مدن شاملة ومستدامة. كما دعا الفاسي الفهري، خلال افتتاح اجتماع وزاري للجنة سياسات التنمية الترابية، التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إلى تفعيل سياسة مدينة من شأنها وضع حد لجميع الآثار السلبية المرتبطة بعدم التحكم في المد الحضري (أحياء الصفيح والأحياء غير المهيكلة …). وأكد الوزير، أيضا، على ضرورة الاهتمام بالعالم القروي من خلال استراتيجيات متكاملة وتأهيل المراكز القروية الناشئة.

* رسالة الأمة : • أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري أن حصيلة المرحلة الأولى من إصلاح نظام الصرف، الذي أطلقه المغرب في يناير 2017 “إيجابية، كما توضح الأرقام وكذلك أداء سوق الصرف الأجنبي بين البنوك الذي يصير أكثر نضج ا يوما بعد يوم”. وأبرز الجواهري، في لقاء صحفي في ختام الدورة الأولى لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2019 ، أن سوق الصرف الأجنبي بين البنوك يحقق اكتفاء ذاتيا، مبرزا بأن الانتقال إلى المرحلة الثانية من الإصلاح لن يتم عن قريب، رغم أن الشروط الأساسية للقيام بذلك متوفرة اليوم بشكل كامل، وهي احتياطيات النقد الأجنبي وتماسك الميزانية ومرونة النظام المصرفي بالإضافة إلى عمق السوق والتحكم في التضخم.

• أعلن المكتب الوطني للسياحة أنه سيتم إطلاق 40 وجهة جوية جديدة بين الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح ومختلف الجهات في المملكة برسم موسم الصيف 2019 . وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذه الترددات الأسبوعية البالغ عددها 85 رحلة ستنضاف إلى أكثر من 1200 الموجودة حاليا، مما يمثل ما لا يقل عن 456 ألف 686 مقعدا إضافيا. وأوضح البلاغ أن مراكش تعتبر الوجهة الأولى المعنية، حيث تم خلق 19 صلة جديدة، تليها طنجة (6) وفاس (5)، مشيرا إلى أن منطقة الشمال مع تطوان، ومنطقة الجنوب مع أكادير ورزازات و الداخلة، تستفيد من صلات جوية جديدة.

* لوماتان :

• التوقيع على اتفاق لاستكشاف الغاز بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات، والشركة البريطانية ” Predator Oil & Gas Holdings”. الاتفاق الذي أعلن عنه في دجنبر الماضي، يتعلق برخصة حصرية للتنقيب عن الغاز لمدة ثماني سنوات تهم مساحة تقدر ب7269 كيلومتر مربع، تشمل تراخيص كرسيف 1 و2 و3 و4، الواقعة شرق حقول الغاز بحوض الغرب وبالشمال الغربي لمشروع الغاز بتندرارة. • الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية منكبة على مشروعين للمراكز الطرقية بكل من أكادير والحاجب. ومن المرتقب أن تكلف الوكالة في 12 أبريل الجاري مقابل 1.2 مليون درهم من أجل دراسة الهيكلة المالية لهذه المنصات، التي ستناط بها مهمة إعادة تنظيم تدفق البضائع بالمدن والحد من الإزعاج الناجم عن توقف شاحنات البضائع ذات الوزن الثقيل داخل المناطق الحضرية. وأوضحت الوكالة بأنها أجرت دراسة استراتيجية لهيكلة الأنشطة اللوجيستيكية الحضرية بالمغرب، أكدت خلاصاتها على أهمية تحسين الخدمات اللوجستية داخل المدن.

* أوجوردي لو ماروك :

• قام الفاعلان الرئيسان في قطاع توزيع الصحافة بالمغرب ،وهما الشركة العربية الافريقية للتوزيع و النشر و الصحافة (سبريس) المملوكة لمجموعة ( إديتو فونتير) ،و الشركة الشريفة للتوزيع و الصحافة (سوشبريس)، بوضع الصيغة النهائية لتقارب رأسمالي وعملي . و أوضحت المجموعتان في بلاغ مشترك أن هذا التقارب “سيمكن من توفير المطبوعات الصحفية للقراء في ربوع المملكة ،و ذلك في ظرفية تتسم بارتفاع مهم لتكاليف التوزيع” . كما سيتيح هذا التقارب، يضيف البلاغ ، “استفادة الناشرين من قوة شبكتي التوزيع على مستوى التغطية الجغرافية و التوزيع العددي” .

• مهمة تجارية دانماركية مرتقبة بأكادير بين 26 و29 مارس الجاري لاستكشاف الفرص المتاحة في مجال صناعات الصيد. وبحسب المنظمين، تعد هذه المناسبة فرصة فريدة لاستكشاف هذه السوق الواعدة، وخاصة تكنولوجيات الصيد الدانماركية، والخبرة الدانماركية في هذا المجال، وكذا لتحديد إمكانات التصدير في مجال صناعات الصيد. المهمة ستركز على صناعات تحويل السمك والتبريد الصناعي، وتربية الأسماك، وصناعات أخرى ترتبط بفواكه البحر. * ليكونوميست :

• فرع لمعالجة نفايات معدات التجهيز الكهربائية والإلكترونية في طور التأسيس. ويتعلق الأمر هنا بنفايات خاصة تتضمن معادن ثمينة مستخرجة من أجهزة للمعلوميات ومعدات الاتصالات والطابعات والهواتف الذكية والخوادم . إنجاح هذا الرهان رهين بطريقة تعامل الدولة. ويعتبر الصناعيون والأسر حلقة وصل قوية في سلسلة هذه المنظومة.

• الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تطلق منصة لتبادل المعاملات. الإعداد التقني والقانوني والأمني لهذا المشروع تطلب سنتين. وأكد كريم تجموعتي، المدير العام للوكالة، أنه ستم العمل على التحول الكلي نحو الرقمنة في متم شتنبر2019. وستكون هذه المنصة، التي ستتيح مزيدا من الشفافية والتتبع بالنسبة للممارسين والإدارة، متاحة انطلاقا من مكاتب الموثقين.

* البيان: • قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية للأمم المتحدة للبلدان الأقل نموا والبلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية، فيكيتامويلوا كاتوا أوتويكامانو، إن المغرب يساهم بشكل كبير في تسهيل اندماج البلدان النامية الإفريقية غير الساحلية في التجارة الإقليمية. وصرحت على هامش مشاركتها في أشغال الاجتماع الإقليمي لإفريقيا لاستعراض منتصف مدة تنفيذ برنامج عمل فيينا لفائدة البلدان النامية غير الساحلية للفترة 2014 -2024، أنه من خلال تحليل العلاقات التجارية بين المغرب وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، حيث تتواجد البلدان الإفريقية النامية غير الساحلية، يظهر أن تنامي حجم التجارة، والتي تعكس استمرار التجارة البينية بشكل محفز.

• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، من توقيف مواطن إيطالي يبلغ من العمر 44 سنة، وذلك للاشتباه في كونه أحد قادة الشبكة الإجرامية الإيطالية المعروفة باسم “مازاريلا” التابعة للتنظيم الإجرامي العالمي “كومورا”. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأنه تم توقيف المشتبه فيه بمنطقة أوريكة بضواحي مدينة مراكش، وذلك تنفيذا للنشرة الحمراء الصادرة في حقه من طرف المنظمة الدولية للشرطة الجنائية-أنتربول بتاريخ 7 يناير 2019، بناء على طلب من السلطات القضائية الإيطالية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالقتل العمد وحيازة أسلحة نارية بدون سند مشروع.

* لوبينيون:

• أعرب نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، عن أسفه لسياسة إفقار الفئات الفقيرة والطبقة الوسطى، فضلا عن تفاقم التفاوتات. وأبرز بركة، خلال اجتماع مع المنتخبين والمناضلين بإقليم أزيلال، أن الوضع ليس بالأفضل، فبقطاع التعليم، يعكس معدل مدة التمدرس، والهدر المدرسي، والفجوة بين أطفال الأسر الغنية والفقيرة، والتلاميذ بالوسط الحضري والقروي، مؤشرات مقلقة.

• وقع المغرب والصين على اتفاق تعاون اقتصادي وتقني بقيمة تقارب 140 مليون درهم، يروم تمويل مشاريع عمومية تم تحديدها بموجب اتفاق مشترك بين الطرفين. ويؤكد هذا الاتفاق لمنح هبة، الموقع من طرف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، وسفير الصين بالرباط، لي لي، العلاقات المغربية-الصينية المتميزة، كما أنه سيعزز التعاون الاقتصادي والتجاري القائم بين البلدين. وبهذه المناسبة، أشار بنشعبون إلى أن التعاون بين المغرب والصين في تزايد مستمر، كما يدل على ذلك الحجم المتزايد للاستثمارات الصينية في المملكة، وكذلك الارتفاع الذي شهده عدد السياح الصينيين في المغرب منذ تفعيل سياسة الإعفاء من التأشيرة.

* ليبيراسيون:

• دعا المشاركون في لقاء حول موضوع “زواج القاصر .. التحدي الذي يواجهه المغرب” إلى المزيد من التعبئة للحد والقضاء على ظاهرة زواج القاصر. وأبرزوا خلال هذا اللقاء، الذي نظمته جمعية النواة للمرأة والطفل، بدعم من سفارة النرويج بالمغرب، أن القضاء على هذه الظاهرة، يتطلب تضافر جهود كل المتدخلين، داعين الى انخراط للمرشدين والمرشدات والوعاظ في الحملات التحسيسية الهادفة الى الحد من زواج القاصر، بالنظر الى كون الخطاب الديني أعطى نتائج مقنعة في إطار محاربة هذه الظاهرة.

• تم بوجدة توقيع اتفاقية شراكة مع شركة الخطوط الملكية المغربية، تتوخى تعزيز الربط الجوي لجهة الشرق. ووقع هذه الاتفاقية، التي تهم الربط الجوي بين الدار البيضاء وكل من وجدة والناظور وبوعرفة، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، معاذ الجامعي، ورئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، والمدير العام لوكالة تنمية جهة الشرق، محمد امباركي، وعامل إقليم الناظور، علي خليل، وعامل إقليم فجيج، محمد ضرهم، والرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو.

اقرأ أيضا

وزارة الفلاحة تحذر من استهلاك صدفيات رأس كبدانة-السعيدية

السبت 15 يونيو 2019 - 13:43

أمن طنجة يعتقل الشخص الذي حاول ذبح سائحة ألمانية

السبت 15 يونيو 2019 - 13:24

درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا الأحد في مختلف مناطق المملكة

السبت 15 يونيو 2019 - 12:50

هذا ما وقع بعد توقيف عناصر الشرطة لأخت الحموشي بسبب السرعة المفرطة بالرباط

السبت 15 يونيو 2019 - 12:21

توقعات مديرية الأرصاد الجوية لحالة الطقس غدا الأحد

السبت 15 يونيو 2019 - 11:48

زيان ومحامي بريطاني يوضحان حول التقرير الاممي حول اعتقال بوعشرين

الجمعة 14 يونيو 2019 - 15:37

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *