صدور كتاب (تافراوت ومدرستها العتيقة في ذاكرة التاريخ)

12 مارس 2019 - 9:07

صدر عن دار (البوكيلي للطباعة والنشر والتوزيع بالقنيطرة) كتاب يحمل عنوان(تافراوت ومدرستها العتيقة في ذاكرة التاريخ) للأستاذ الفقيه الحسْن بن الحسين توفيق التجاجتي،التزنيتي، السوسي، المدرس بهذه المدرسة العتيقة، ويحتوي على 178صفحة من الحجم الكبير والورق الجيد، وعلى واجهة الكتاب واجهة المدرسة.
وقد لزم هذه المدرسة كما أشار منذ يوم الجمعة 23غشت 1996م، وجاءته فكرة جمع معلومات عن تافراوت مساهمة في كتابة تاريخ هذه القبيلة، ويقول في مقدمة الكتاب(إن ما يشهده الإنسان من تقدم وتطور يفرض عليه أن لا يتوانى في تدوين كل ما يتعلق بتاريخه وتاريخ أصقاعه، لتكون الأجيال الطالعة على بينة من تاريخ أجدادها وأسلافها التي تركت لنا ما يستهوي الأفئدة والأنظار من تاريخ وإرث حضاري أصيل متطبع بعادات اجتماعية، متميزة بخصوصية ذاتية، توحي أحيانا بالانشراح والطمأنينة ، لأن الإنسان اجتماعي بطبعه ، شيق إلى كل ما هو أصيل وطبيعي .
هـذا وقلما يؤرخ مؤرخ لمنطقة من مناطق سوس إلا وجعل مدرستها أو مدارسها العتيقة محور بحثه أو دراسته ، وذلك لأنها هي التي يرجع إليها الفضل في كل الأصقاع السوسية ، حيث أعطت لنا علماء أجلاء، وخزائن متنوعة وغنية، وعددا من الأسر العلمية التي تسلسل فيها العلم منذ أجيال متلاحقة، فتمخضت عنها تلك النهضة العلمية العتيقة، التي ظهر أثرها في التآليف الكثيرة والمهمة كماً وكيفاً .
إنها معطيات من معطيات هذه المدارس العتيقة، رغم ما تتميز بها كل واحدة عن الأخرى من خصوصيات وعطاءات، وان اتفقت كلها في نشر العلم والتوعية، والإرشاد والمعرفة، مع الدفاع عن الوطن إبان الحماية)
وقسم الأستاذ توفيق الكتاب إلى أربعة فصول، وتحت كل فصل مباحث سوى الأخير.
الفصــل الأول في :تافراوت القبيلة وما يتعلق بها جغرافيا واقتصاديا واجتماعيا وغير ذلك .
الفصــل الثــاني في :تافراوت المركز وفيه كذلك بعض جوانبها المختلفة .
الفصــل الثـالث في: المدرسة التافراوتية العتيقة عبر مراحلها التاريخية بعدما تطرق إلى المدارس العتيقة السوسية عموما.
الفصــل الرابــع في:الفقهاء الذين تعاقبوا على حلقات التدريس في المدرسة، ونظرة موجزة عن حياة كل واحد منهم.
وفي الأخير، خاتمة جد مختصرة.

الوسوم:,

اقرأ أيضا

تازة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما

السبت 20 يوليو 2019 - 19:48

الجديدة تحتضن الدورة 12 لمعرض الفرس

الخميس 18 يوليو 2019 - 15:49

كرنفال . عرض مسرحي جديد لفرقة النورس بالرباط

الخميس 18 يوليو 2019 - 13:09

اسدال الستار على ملتقى التبوريدة السنوي بتارودانت

الإثنين 15 يوليو 2019 - 12:14

تصنيف الموقع الأثري إكليز بإقليم تارودانت في عداد لائحة الآثار الوطنية

الأحد 14 يوليو 2019 - 14:05

وفاة الفنان المغربي حسن ميكري

الأحد 14 يوليو 2019 - 9:14

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

1 تعليق

رد واحد على “صدور كتاب (تافراوت ومدرستها العتيقة في ذاكرة التاريخ)”

  1. السلام عليكم، أتمنى أن تكونوا بخير … انتم تتحدثون عن الطبعة الأولى سنة 2005
    الإصدار الجديد الذي يوجد في الصورة طبعة جديدة مزيدة ومنقحة تتكون من 345 صفحة إليكم التقرير التالي:
    كتاب تافراوت ومدرستها العتيقة في ذاكرة التاريخ، إصدار جديد للعلامة الحسن بن الحسين توفيق التجاجتي، فقيه وعميد المدرسة العلمية العتيقة بتافراوت.
    الكتاب عن مطبعة سوماكرام للنشر والتوزيع، وهو طبعة ثانية مزيدة ومنقحة، من 345 صفحة قسمها المؤرخ إلى ستة فصول تحتها مباحث سماها:
    “الفصل الأول في: تافراوت القبیلة وما یتعلق بھا جغرافیاً، واجتماعیاً، واقتصادیاً، إلى غیر ذلك من أصول القبیلة وعاداتھا وتقالیدھا.”
    تحدث فيه الكاتب في أبحاث مختلفة ومفصلة عن مَعنى كلمة – تَافراوْت – ، موقعها الجغرافي ومناخها ، قبیلة ‘تافراوت’، الأصول التاریخیة لسكان القبیلة والحیاة الاقتصادیة والاجتماعیة للقبیلة، وعاداتها وتقالیدها.
    ” الفصل الثاني في: الحیاة الصوفیة والروحیة للقبیلة، إضافة إلى (المعاریف) والمواسم، وما یقوم به المسجد من أدوار مھمة في ھذه المنطقة.”
    “الفصل الثالث في:علاقة تافراوت بالسلطة المركزیة، مع ذكر التواصل الدفاعي عن الوطن بین التافراوتیین والصحراویین، وكذلك ما یتعلق بدخول الاستعمار الفرنسي إلى المنطقة، ثم الاحتفال بالإستقلال والحریة.”
    قسم المؤلف هذا الفصل إلى أربع مباحث: علاقة ‘تافراوت ‘ بالسلطة المركزیة، منذ تأسیس الدولة العلویة الشریفة، التواصل الدفاعي عن الوطن بین التافراوتیین والصحراویین، دخول الاستعمار الفرنسي إلى تافراوت والاحتفال بالاستقلال.
    “الفصل الرابع في: تافراوت المركز، وفیھ كذلك بعض الجوانب التاریخیة والإقتصادیة والإجتماعیة، وفي مقدمتھا زیارات ملوك الدولة العلویة الشریفة.”
    أشار جزاه الله خيرا في هذا الفصل، الى كل ماهو تربوي، إداري، ثقافي، رياضي، تجاري وسياحي علاوة على زیارات ملوك الدولة العلویة الشریفة.
    “الفصل الخامس في: المدرسة التافراوتیة العتیقة، عبْر مراحلھا التاریخیة، بعد ما تم التطرق إلى المدارس العتیقة السوسیة بصفة عامة.”
    هذا الفصل كذلك قسمه إلى أريع مباحث: المدارس العتیقة، في الربوع السوسیة، المدرسة التافراوتی، المدرسة قدیما وحدیث والمدفونین جوار المدرسة
    “الفصل السادس في: الفقھاء الذین تعاقبوا على حلقات التدریس في المدرسة، ونظرة موجزة عن حیاة كل واحد منھم. حيث قام بوضع ترجمة لكل واحد من هؤلاء الفقھاء”.
    يذكر أن هذا الكتاب أتى بعد مجموعة من الإصدارات للفقيه الجليل لعل آخرها، (الدر النضيد والخبر السديد في شخصية الشيخ سعيد) قبله الإصدار التاريخي، (قبيلة تجاجت عبر التاريخ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *