الجمارك تطلق نظاما إلكترونيا لتدبير الحاويات بالموانىء

27 فبراير 2019 - 14:39

أطلقت الوكالة الوطنية للموانئ، خدمة إلكترونية جديدة لبرمجة مواعيد خروج الصناديق الحديدية من ميناء الدار البيضاء عبر المنصة التشاركية للشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية “بورتنيت”.

وحسب بلاغ للوكالة, فأن هذه الخدمة الجديدة تهدف الى تحسين جودة الخدمات المقدمة لعملاء الميناء، وستمكن من ضمان إدارة مثلى لكل عمليات حجز مواعيد خروج البضائع التي تتم بين المستوردين أو عملاء التخليص الجمركي المفوض لهم من جهة ومشغلي المحطات والأرصفة المينائية من جهة أخرى.

وستساهم هذه الخدمة الجديدة المندرجة في إطار برنامج الموانئ الذكية الذي أطلقته الوكالة، في تقليص آجال الانتظار وتسهيل مرور الشاحنات في محيط الميناء، كما أنها ستتيح للفاعلين الاقتصاديين فرصة الاستفادة من النجاعة والاستباقية في عمليات تخطيط استلام البضائع، وخفض الكلفة المرتبطة باستخلاصها ونقلها.

وسيتم الشروع في العمل بهذه الخدمة الجديدة وتقييمها ابتداءا من فاتح مارس المقبل في إطار مرحلة تجريبية على صعيد ميناء الدار البيضاء، قبل أن يتم العمل بصفة تشاركية مع كل الفاعلين على تعميمها على محطات الميناء والموانئ الأخرى التابعة للوكالة.

ومن الناحية العملية، يمكن إجراء المواعيد عن بعد وبصفة لا مادية بين المستورد أو المخلص الجمركي ومشغل المحطة المينائية طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، إذ بالإضافة إلى التاريخ والفترة الزمنية المرغوب فيهما، يسمح طلب الموعد الإلكتروني بتحديد دقيق لكل المعلومات المتعلقة بالمواعيد والبضاعة كأرقام الحاويات ووسائل النقل.

يذكر أنه تم إنشاء المنصة التشاركية للشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية “بورتنيت” سنة 2011 بمبادرة من الوكالة الوطنية للموانئ ليتم تعميم العمل بخدماته تدريجيا على جميع الموانئ التجارية التابعة للوكالة، ويشمل جل سلاسل قيم اللوجيستيك والتجارة عبر الحدود.

 

الوسوم:, ,

اقرأ أيضا

مجلس المنافسة ينفي الأخبار الكاذبة بخصوص وجود اتفاق مسبق بين شركات المحروقات

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 14:15

ارتفاع مفاجئ لأسعار النفط

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 10:44

تحذير ..ثغرة خطيرة في نظام تشغيل “آي أو إس 13” على هواتف “آيفون”!

الأحد 15 سبتمبر 2019 - 16:50

مكتب السكك الحديدية يعلن عن عروض وأثمان تفضلية لزبنائها

السبت 14 سبتمبر 2019 - 15:49

الاستغناء عن خدمات عمر فرج على رأس المديرية العامة للضرائب

السبت 14 سبتمبر 2019 - 12:34

الدولة تسدد 23 مليار درهم من مستحقات المقاولات السنة المنصرمة

الجمعة 13 سبتمبر 2019 - 22:03

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *