رحيل جوزيت أودان أرملة موريس أودان مناضل الثورة الجزائرية

4 فبراير 2019 - 13:49

رحلت جوزيت أودان أرملة المناضل الشيوعي الفرنسي موريس أودان الذي اختار صفوف حزب جبهة التحرير الجزائرية من أجل الدفاع عن استقلال الجزائر. وتوفيت جوزيت أودان يوم السبت 2 فبراير/شباط 2019 عن عمر يناهز 87 عاما.

وكرست الفقيدة حياتها للكشف عن حقيقة اغتيال زوجها، المناضل الفرنسي الذي كان ينتمي إلى الحزب الشيوعي ومدرس الرياضيات في جامعة الجزائر الذي أوقف في 11 يونيو/حزيران 1957 في منزله بحي ساحة أول مايو في قلب الجزائر العاصمة واقتاده مظليون من الجيش الفرنسي بالقوة إلى مبنى مهجور في حي الأبيار بأعالي المدينة، ولم يعد بعد ذلك.

وبعد عشرة أيام على خطفه، تلقت زوجته مكالمة هاتفية من الجيش الفرنسي مفادها أن زوجها قد فر من قبضة الجيش أثناء تحويله إلى مكان أخر.

نضال جوزيت أودان أثمر قبل أشهر قليلة من وفاتها، إذ اعترفالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تنقل شخصيا إلى منزلها في شهر سبتمبر/أيلول 2018 في الضاحية الباريسية بمسؤولية فرنسا عن مقتل موريس أودان على يد الجيش الفرنسي.

كما اعترف ماكرون رسميا، في هذه المناسبة، بأن فرنسا أسست “لنظام” يلجأ إلى “التعذيب” إبان حربالتحرير الجزائرية من خلال اللجوء إلى “تعذيب” الجزائريين وكل الأشخاص الذين يدعمون استقلال” هذا البلد.

ورحبت جوزيت أودان وقتها بهذا الاعتراف الرسمي الفرنسي واعتبرته “انتصارا سياسيا” بالرغم من أنه جاء بعد مرور 61 سنة على وقوع الحدث.ولم تكفّ أرملة أودان عن البحث عن حقيقة مقتل زوجها طيلة ستين سنة، إذا خاطبت جميع الرؤساء الفرنسيين المتعاقبين وحاولت جمع أدنى معلومة أو دليل يكشف عن ظروف مقتل زوجها وهو شاب لم يتعدى 25 سنة.

ولعب النائب عن الحزب الحاكم في فرنسا “الجمهورية إلى الأمام” سدريك فلاني دورا أساسيا في اعتراف الرئيس إيمانويل ماكرون بمسؤولية فرنسا عن اغتيال أودان.

وإلى ذلك، بعث رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة برقية تعزية الى عائلة جوزيت أودان مشيدا بـ”مناضلةٍ ضد الاستعمار”.

وكتب بوتفليقة:”ببالغ الحزن والأسى، تلقيت نبأ وفاة المناضلة من الرعيل الأول ضد الاستعمار، جوزيت أودان”، معلنا تأثره بوفاة “هذه السيدة العظيمة التي خاضت طوال حياتها معركة دون هوادة لإظهار الحق حول اغتيال زوجها وتعرضه للتعذيب إبان حرب التحرير الوطني، وأضاف”ستحفظ لها ذاكرتنا أبد الدهر شجاعتها وإصرارها وقوة قناعاتها والتزاماتها”.

فرانس 24 و أ.ف.ب

 

الوسوم:, ,

اقرأ أيضا

بعد فضيحة “قبلة مهرجان كان”.. أزبال تعتبر ما وقع “غلطا” وتعتذر من المغاربة

الأربعاء 22 مايو 2019 - 11:40

الملك يقوم بجولة في كورنيش عين الذئاب قبل آذان المغرب

الأحد 19 مايو 2019 - 21:40

مادونا تفاجئ الجميع وترفع العلم الفلسطيني وسط اسرائيل

الأحد 19 مايو 2019 - 14:54

الديساوي يمنح المغرب ميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإبداع والابتكار

الأحد 19 مايو 2019 - 12:43

الطبيب المثير للجدل “دوك صمد” يكشف حقيقة الفيديو “الفاضح”

الأحد 19 مايو 2019 - 0:05

محاكمة الرئيسة السابقة للارجنتين الثلاثاء المقبل

السبت 18 مايو 2019 - 14:41

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *