حضور وازن للمغرب في معرض القاهرة الدولي للكتاب

27 يناير 2019 - 20:46

يحظى الرواق المغربي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب باهتمام وإقبال كبيرين من قبل الزائرين والمهتمين من مصريين وعرب وأجانب، الذين يسعون لاكتشاف تنوع وخصوصية المنتوج الثقافي المغربي المعروض والذي يجمع بين ما هو فكري وادبي وتاريخي وسياسي.

وأكد عدد من الناشرين المغاربة في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأحد أن الكتاب المغربي حاضر بشكل كبير في معرض الكتاب من خلال مجموعة من المؤلفات حول التاريخ المغربي ، و الحضارة الاندلسية ، والفقه المالكي ، والتفاسير المغربية ، وحركات المقاومة بالمغرب، إلى جانب إصدارات جديدة، مثل “في الحاجة الى التأويل ” وهو تجميع لندوة نظمت بالمغرب ، وكتاب “إشكاليات الاجتهاد في الفكر العربي”، وتاريخ مدن تطوان و فاس ومكناس والفن المعماري بمدينة الدار البيضاء وغيرها من الكتب التي يقبل عليها زوار الرواق.

وفي هذا الصدد قال أحمد البقالي، عن “دار الحكمة المغربية”، إن المشاركة المغربية في معرض القاهرة ومنذ سنوات تعرف حضورا وازنا ومتميزا، مشيرا إلى أن الإقبال على الرواق المغربي، شهد خلال الايام الأربعة الأولى من انطلاق هذه الفعالية الثقافية ،توافدا مهما للزوار من المثقفين العرب والأجانب والطلبة و القراء نظرا لخصوصية وفرادة التاريخ المغربي على مستوى الفقه والحديث والتفسير وأصول الفقه ، ومقاصد الشريعة ، ودراسات متعددة بالمغرب لها رواج مهم في المشرق .

وأضاف أن أغلب الكتب المعروضة تتعلق بالتاريخ المغربي ، والحضارة الاندلسية ، والفقه المالكي ، والتفاسير المغربية ، وحركات المقاومة بالمغرب، وهي كتب تلقى إقبالا من قبل زوار الجناح المغربي للتعرف على منتوج ثقافي متنوع يمتزج فيه ما هو فكري وأدبي للتعرف على جديد دور النشر المغربية.

وعن سؤال حول ارتفاع ثمن الكتب المغربية مقارنة مع الكتب الأخرى المعروضة بالمعرض ، أكد عدد من الناشرين أن تكاليف الشحن المرتفعة وتدني قيمة الجنيه المصري مقابل الدرهم المغربي عوامل من بين أخرى جعلت ثمن الكتاب المغربي مرتفعا ومع ذلك ، يبقى الكتاب المغربي له قراؤه الذين يجدون مبتغاهم بين أروقة هذا الجناح المغربي المتميز.

وتشارك في الجناح المغربي خمس دور نشر هي “دار التوحيدي” و “الامان” من مدينة الرباط و “دار الثقافة” من الدار البيضاء و “باب الحكمة” من مدينة تطوان و “السليكي اخوان” من مدينة طنجة.

وتعرف فعاليات الدورة ال 50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ( 23يناير -5 فبراير) التي تحتفي باليوبيل الذهبي ( 1969-2019) حضور 748 ناشرا من 35 دولة ، من ضمنهم عدد من دور النشر المغربية.

وتستضيف دورة هذه السنة من المعرض جامعة الدول العربية كضيف شرف، وتحتفي بشخصيتين مصريتين بارزتين هما الراحلين ثروت عكاشة وسهير القلماوي، لإسهاماتهما البارزة في إثراء الثقافة المصرية والعربية.

ويتضمن المعرض تنظيم أنشطة ثقافية متنوعة تصل لأزيد من 800 فعالية، بمشاركة العديد من النقاد والادباء العرب والأجانب، من ضمنهم عدد من الادباء والمفكرين المغاربة، فضلا عن توقيع العديد من الإصدارات الجديدة وتنظيم العديد من الامسيات الشعرية.

اقرأ أيضا

فضيحة جديدة.. اعتقال فنان مغربي “مشهور” بفرنسا بتهمة الاغتصاب

الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 11:42

ممثل يورط هيفاء وهبي، لهذا السبب!

الأحد 15 سبتمبر 2019 - 16:56

المغرب يحقق أرباحا قياسية في مداخيل الأفلام الأجنبية

الأحد 15 سبتمبر 2019 - 15:49

فتح باب الترشيحات لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات

الأحد 15 سبتمبر 2019 - 11:55

تنظيم ملتقى إيسوراف الثامن في التكوين السينمائي بأكادير

السبت 14 سبتمبر 2019 - 14:07

الاعلان عن الجائزة الكبرى للصحافة لهذه السنة

الخميس 12 سبتمبر 2019 - 21:20

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *