انعقاد الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط

27 يناير 2019 - 16:19

انعقدت اليوم الأحد 27 يناير بالرباط، الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار، التي أطلق عليها دورة “الراحل عمر بوعيدة”، وذلك تكريما لهذا القيادي السابق في الحزب الذي وافته المنية في شهر دجنبر الماضي.

وتميزت هذه الدورة، على الخصوص، باستعراض رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، لحصيلة أنشطة الحزب برسم سنة 2018.

وهكذا، أوضح أخنوش في كلمة له أن سنة 2018 اتسمت بتحديد مرجعيات وقيم الحزب وتموقعه السياسي، موضحا أنه قام في هذا السياق بتحديد مرجعية ديموقراطية واجتماعية مبنية على العدالة الاجتماعية، كما عمل على تبني “الوسط” كتموقع سياسي للحزب.

وأضاف أنه تم، أيضا، تبني ثلاث قيم أساسية للحزب، الأولى تتجلى في المساواة الكاملة بين المواطنين لتحقيق العدالة الاجتماعية، والثانية تقوم على المسؤولية لأن “لا حقوق كاملة بدون واجبات كاملة”، فيما تتجسد القيمة الثالثة في التماسك الاجتماعي، على اعتبار “أن المجتمع العادل ينبغي أن يضمن الحد الأدنى من الأمن الاجتماعي لجميع أفراده”.

وتابع رئيس التجمع الوطني للأحرار بأن سنة 2018 اتسمت، كذلك، بالإعلان عن “مسار الثقة”، وهي المساهمة التي يقدمها حزبه في النقاش حول النموذج التنموي الجديد للمغرب.

وبخصوص حصيلة أنشطة الحزب خلال السنة الفارطة، سجل أخنوش أنه جرى تنظيم النسخة الأولى من قمة المرأة التجمعية بمراكش، وهو الاجتماع الذي شاركت فيه قرابة 2000 مشاركة من الطاقات والكفاءات النسوية للحزب، والذي مكن من “بناء جسور للتواصل بين أعضاء المكتب السياسي للحزب ومناضلاته”.

كما تم -حسب أخنوش – تنظيم لقاء تواصلي مع شباب جهة الشرق بحضور أزيد من 3000 شاب وشابة، إلى جانب افتتاح مجموعة من المقرات الجهوية ستضطلع بدور فضاء للتواصل واللقاء بين الشباب والنساء والتنظيمات الموازية للحزب.

وبخصوص الشراكة الدولية لحزب التجمع الوطني للأحرار، ذكر أخنوش بانضمام حزبه إلى الحزب الشعبي الأوروبي، بصفته عضوا شريكا، وهو ما سيمكن الحزب من المشاركة في جميع اجتماعاته وأنشطته، منوها بهذه المناسبة، بالتزام أعضاء الحزب الشعبي الأوروبي بالتصويت لصالح الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي.

وعلى المستوى التنظيمي، سجل أخنوش أن سنة 2018 شهدت تأسيس مجموعة من الهياكل الموازية للحزب من قبيل الفديرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، والفديرالية الوطنية للمرأة التجمعية والمنظمات الجهوية والتمثيلية الإقليمية لنساء الأحرار، والمنظمة الوطنية للطلبة التجمعيين، ومجموعة من الهيئات الوطنية للمهندسين والمحاميين والمحاسبين والأطباء والتجار التابعين للحزب.

يشار إلى أن جدول أعمال المجلس الوطني للحزب يتضمن، على الخصوص، تقديم والمصادقة على مشروع ميزانية الحزب لسنة 2019، وعلى الحسابات السنوية لسنة 2018، فضلا على اعتماد الهيئات الموازية للحزب.

(و م ع)

 

اقرأ أيضا

الملك يهنئ عاهلي هولندا بمناسبة احتفال بلادهما بعيدها الوطني

الجمعة 26 أبريل 2019 - 9:44

رئيس الحكومة: تدارسنا مشاريع قوانين ومراسيم ذات أهمية اقتصادية واجتماعية

الخميس 25 أبريل 2019 - 14:11

الوزير الاعرج يتفقد المشاريع الثقافية بالجهات الجنوبية

الخميس 25 أبريل 2019 - 13:48

جطو يناقش التنمية المستدامة بمجلس المستشارين

الخميس 25 أبريل 2019 - 13:19

الخلفي :نتائج الحوار الحوار الاجتماعي ستكون مفاجئة

الخميس 25 أبريل 2019 - 12:56

إيداع رئيس جماعة من حزب “السنبلة” السجن

الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:46

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *