بسبب جريمة “شمهروش”.. المغرب يواجه ورطة كبيرة

23 ديسمبر 2018 - 13:08

عقب الحادث المأساوي الذي شهدته منطقة إمليل السياحية، يوم الاثنين الماضي، والذي راحت ضحتيه شابتين في مقتبل العمر، بادرت العديد من الدول إلى تقديم إرشادات ونصائح لرعاياها لتفادي مواجهة أي خطر في المستقبل.

وزير الشؤون الخارجية البلجيكي، دعا بدوره مواطني بلده إلى اتخاذ كافة تدابير الحيطة والحذر والتعامل مع مرشدين معروفين واتباع تعليمات السلطات المحلية.

كما وضعت الخارجية البلجيكية، رابطا إلكترونيا رهن إشارة المواطنين الراغبين في السفر خارج بلجيكا لتسجيل أمكنة تواجدهم، بهدف تتبع مساراتهم ومعرفة البلدان التي سافروا إليها خصوصا في هذه الفترة.

ومن جهتها، عملت بريطانيا على تقديم حزمة من النصائح لرعاياها، مؤكدة أن خطر تعرض مواطنيها للاعتداء متزايد، داعية إياهم أن يبقوا على يقظة.

وأشارت السلطات البريطانية، إلى أن المناسبات العالمية عادة ما تستأثر اهتمام الأشخاص ذوي الإيديولوجيات المتطرفة، حيث يركزون اهتمامهم في الغالب على المنتجعات والمناطق السياحية والأسواق العامة والمطارات.

المواطنون الأمريكيون كان لهم أيضا نصيب من التوجيهات، حيث حذّرت السلطات الأمريكية من خطورة التنقل بشكل فردي في المناطق الجبلية المعزولة، مضيفة أنه من الضروري مراقبة الأخبار التي تصدرها السلطات ووسائل الإعلام المحلية بالمغرب.

للإشارة فإن جريمة ذبح شابتين متحدرتين من النرويج والدانمارك، يوم الاثنين الماضي، على يد 4 أشخاص متطرفين، خلّفت موجة تضامن واسعة من قبل شريحة عريضة من المغاربة، اللذين أبوا إلا أن يقدّموا اعتذارهم لبلدان الضحيتين مؤكدين أن المغرب لم يكن يوما بلدا للإرهاب.

وتمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، يومي 20 و21 دجنبر الجاري، من توقيف تسعة أشخاص بكل من مدن مراكش والصويرة وسيدي بنور وطنجة واشتوكة أيت باها، للاشتباه في ارتباطهم بمرتكبي العمل الإرهابي المذكور.

(لوسيت أنفو)

اقرأ أيضا

الملك يعزي رئيس سريلانكا إثر الاعتداءات الإرهابية التي ضربت بلاده

الأحد 21 أبريل 2019 - 19:12

أمير المؤمنين يعطي تعليماته لوزير الداخلية لتنظيم انتخابات الهيئات اليهودية المغربية

الأحد 21 أبريل 2019 - 10:48

وزارة الاتصال ترد على تقرير مراسلون بلا حدود

الأحد 21 أبريل 2019 - 9:19

في خرجة اعلامية مثيرة.. أمينة ماء العينين تصف بعض قياديي “البيجيدي” بـ”الأنذال”

الجمعة 19 أبريل 2019 - 9:47

هذه حقيقة نقل الحكومة لملف المتعاقدين لوزارة الداخلية

الخميس 18 أبريل 2019 - 16:50

مجلس النواب يعقد غدا الخميس جلسة عمومية للإعلان عن الفرق والمجموعات النيابية‎

الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:19

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *