الخبير منصف اليازغي يكشف أسباب رفض المغرب الترشح لاحتضان “كان 2019”

15 ديسمبر 2018 - 23:03

أكد الدكتور منصف اليازغي الباحث في السياسات الرياضية أن قرار بلاده بعدم الترشح لاستضافة النسخة الـ32 من كأس أمم إفريقيا منطقي وسيكون له وقع إيجابي على المملكة في المدى البعيد.

وقال الباحث المغربي، إن طيلة العامين الماضيين اللذين طرحت فيهما قضية سحب شرف استضافة كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون، لم يكن هناك أي تصريح حكومي رسمي، أو بلاغ من الاتحاد المغربي لكرة القدم، بخصوص استضافة المغرب لهذه الكأس، مؤكدا أنه لم يكن هناك وعد أو التزام من هذا القبيل وبالتالي فعدم ترشح المملكة منطقي.

وأوضح اليازغي أن هناك عدة أمور دفعت المغرب لاتخاذ هذا القرار، بعضها واقعية، وأخرى موضوعية “فطيلة العامين الماضيين اتهم المغرب بالتحكم في قرارات الكاف، وبالتالي فالمشككون في مصداقية وشفافية هذه المنظمة الكروية يرون المغرب المسؤول الأول عن سحب البطولة القارية من الكاميرون”.

وشدد صاحب “كتاب الرياضة والمجتمع” على أن المغرب لا يمكن أن يخسر حلفاءه وعلى رأسهم الكاميرون، لأن هذا الاتهام (التحكم في الكاف) مضر بصورة المغرب كشريك من جهة وكنهج تجاه إفريقيا سلكه منذ سنوات.

وتابع اليازغي: “المغرب لا يريد أن يخسر الكاميرون التي ظلت دائما إلى جانبه في قضاياه السياسية، كما أنها صوتت للملف المغربي خلال منافسته على استضافة مونديال 2026.. هي أمور مبنية على تحالفات، المغرب لا يمكن أن يرهن علاقاته السياسية والاقتصادية بكأس إفريقيا لمدة شهر، بينما هو ينتظر دعما على المدى البعيد في إطار اتحاد إفريقي في صيغته السياسية، وليس في صيغته الرياضية”.

ولم يستبعد اليازغي أن يكون للجانب الاقتصادي دور في عدم الترشح لاستضافة العرس الكروي الإفريقي، فقد يرى المسؤولون المغاربة في “الكان” تظاهرة غير مربحة، فربما جاءت أرباحها أقل بكثير من الخسائر التي ستتكبدها المملكة.

وتطرق الباحث المغربي في اتصال هاتفي للموقع العربي لشبكة RT إلى سيناريو مرعب قد يعيشه “الكاف” إذا منح شرف تنظيم البطولة القارية لجنوب إفريقيا ولم يبلغ منتخب بلدها النهائيات، وهذا الأمر وارد جدا في ظل الموقف الحالي لمنتخب “بافانا بافانا” في التصفيات الإفريقية. وسيضطر “الكاف” حينها إلى إقصاء الكاميرون أو ليبيا التي قد تخطف بطاقة التأهل الثانية في المجموعة الخامسة من جنوب إفريقيا، ولكن ما سينهي صداع رأس الكاف ويريحه هو أن تعود جنوب إفريقيا بنتيجة إيجابية من مباراتها الأخيرة في التصفيات أمام ليبيا، وتصعد للنهائيات كوصيف للمجموعة الخامسة خلف نيجيريا التي ضمنت التأهل سلفا.

اقرأ أيضا

عبد الرزاق حمد الله يتفوق على ميسي وكريستيانو رونالدو في هذا التصنيف العالمي !

الأحد 17 فبراير 2019 - 13:45

الدولي السابق جواد الزايري يوصي هيرفي رونار بمنح الفرصة لهذا اللاعب مع أسود الأطلس

الأحد 17 فبراير 2019 - 11:50

هذا موقف يورجن كلوب من انتقال محمد صلاح إلى يوفنتوس !

السبت 16 فبراير 2019 - 15:56

بعد 22 سنة من الصمود.. هشام الكروج يفقد رقمه القياسي العالمي

السبت 16 فبراير 2019 - 14:51

كأس العالم 2030 .. ترشيح مشترك لاربع دول

الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:44

بعدما تألق أمام ريال مدريد.. حكيم زياش يحظى باهتمام نادي إنجليزي كبير

الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:19

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *