شباب يتلقون قيم التعايش والتسامح في احضان المرصد الوطني لنبذ الارهاب والتطرف

3 ديسمبر 2018 - 11:14

نظم المرصد المغربي لنبذ الارهاب و التطرف لقاءه الوطني للشباب بالمركز الوطني طماريس ايام 30نونبر / 01 و02 دجنبر 2018 بمشاركة 70 شاب و شابة من مختلف ربوع الوطن, وذلك تحت شعار بالتسامح نحقق العيش المشترك.
وعرف اللقاء برنامجا متنوعا من خلاله استطاع المرصد الاجابة عن مجموعة من تساؤلات الشباب وفق مقاربة تشاركية تشمل اقتراحات الشباب و تدخلات متخصصين و اعلاميين و موجهين في مختلف التخصصات حيث ان هذا اللقاء كان فرصة للترافع عن قضايا التسامح و التعايش و قبول الاخر و نبذ كل اشكال الكراهية و ذلك وفق مجموعة من العروض و الورشات.
اولى الورشات أطرها الاعلامي لحسن اوسي موح من موقع احداث أنفو والاحداث المغربية, بعرض حول موضوع الاعلام و دوره في نشر قيم التسامح والتعايش,والذي عرف تفاعلا و تجاوبا من طرف الشباب الحاضر من خلال طرحهم لمجموعة من التساؤلات و الافكار التي اغنت النقاش و من ابرز الخلاصات التي تم الخروج بها, ان الاعلام هو بمثابة قيمة مضافة تسعى الى ترسيخ قيم و مبادئ المواطنة الفضلى و أن الاعلامي كشخص يجب أن يكون محايدا .

العرض تخلله مجموعة من الرسائل الانسانية للشباب و الموجهة للفاعل السياسي و التربوي و الجمعوي اهمها التكتل من اجل مناهضة كل اشكال التطرف وخطابات الحقد والكراهية داخل المجتمع المغربي وفي وسائل الاعلام .
وفي نفس اليوم عرف اللقاء ورشة من تأطير الدكتور امين الكوهن حول موضوع “تجربة التعدد الديني بالمغرب” هذه الورشة التي تميزت بتفاعل كبير للشباب و الذي عبر بصدق عن تساؤلاته الأنية التي خلقت جوا من المتعة المعرفية, و بدوره الدكتور كوهن كان في مستوى تطلعات الحضور . فبعد المقاربة التاريخية التي استهل بها الدكتور كوهن كان لابد التطرق الى التجربة الدينية بالمغرب التي تعرف زخما و تعددا اغنى الثقافة المغربية المتنوعة .
ووقف الدكتور على أهمية تقبل ماهية الاخر و تقبل الاختلاف و كذا اهمية التعامل مع مفهوم التسامح كخاصية انسانية تسعى لتحقيق السلم الكوني و العيش المشترك .
وعرف اللقاء ايضا مشاركة المدير الاقليمي لوزارة الشباب و الرياضة عين الشق الحي الحسني النواصر السيد هشام زلواش و الدي تحدث عن دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في مناهضة خطاب الكراهية حيث انه اكد على ان مؤسسات التنشئة الاجتماعية تلعب دورا هاما و محوريا في تجسيد قيم المواطنة و التسامح و تشكيل معالم المواطن الفاعل و الواعي بدوره داخل المجتمع و هنا اشار الى ان المخيمات و دور الشباب و الجمعيات لها ما يكفي من الامكانات لتنفيد و تنزيل برامج متنوعة تخدم مصلحة الطفولة و الشباب وفق رؤية تضع من اولوياتها مستقبل الشباب.


وفي نفس الاطار عرف اللقاء الوطني للمرصد المغربي ورشة تفاعلية من تقديم بعض طلبة المعهد الملكي لتكوين الاطر المنتمين للمرصد المغربي لنبذ الارهاب و التطرف حول موضوع قيم المواطنة و الايمان بالاختلاف, و قد أطرها كل من حسن لعرك و سهيل الفطاح و أيمن فردوس وقد تميزت بطرح عدت اشكالات من قبيل التربية على المواطنة و دورها في ترسيخ مبادئ تقبل الاختلاف و كدا التنشئة الاجتماعية و اهميتها في التربية على الايمان بالتنوع التقافي و وتقبل الاخر
و شهد اللقاء الوطني ندوة حول تمويل المشاريع التي تهتم بالمواطنة المشاركة التي تنضوي تحت لواء الشراكة بين الامم المتحدة و الاتحاد الاروبي و المؤسسات الحكومية المغربية و فعاليات المجتمع المدني و التي تهدف بالاساس الى الاهتمام بالعنصر البشري من قبيل تكوينه و الاهتمام بشؤون المرأة , وقد أشار الاستاذ قاسم البسطي مؤطر الورشة الى كيفية تمويل المشاريع و كذا موارد التمويل حيث قسمها الى اربعة اقسام , فيما وضح الاستاذ ايضا طرق التتبع و التوجيه و المحاسبة , فيم حدد نقط الاختلاف بين هذه الهيأة و باقي الفعاليات الاخرى التي تهتم بتمويل هكذا مشاريع تنموية كالمبادرة الوطنية للتنمية المستدامة .
في حين عرفت الورشة الختامية تحت عنوان “اي استراتيجية لمناهضة العنف و الكراهية” تأطير الاستاذ محمد قمار و التي جاءت من اجل مناقشة مواضيع التصدي المدني لخطابات العنف و الارهاب و التطرف و الانتصار لقيم و خطاب الحب و الامل والتفاؤل و التسامح و المبادئ الانسانية الكوني

الوسوم:, , ,

اقرأ أيضا

إدارة سجن رأس الماء بفاس تكشف حقيقة تعرض معتقل في قضايا إرهاب للإهانة والتهديد

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 21:52

الأرصاد الجوية تتوقع أمطار وزخات رعدية غدا الخميس بهذه المناطق

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 11:53

بشرى للمغاربة.. تساقطات مطرية مهمة بداية من يوم غد الخميس بعدد من المناطق

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 9:12

البحرية الملكية تنقذ 298 مهاجرا افريقيا بعرض البحر الأبيض المتوسط

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 8:11

ابتدائية سلا تؤجل النظر في قضية سائق “قطار بوقنادل”

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 22:12

شبكة متخصصة في تهريب معطيات المغاربة تستنفر الجيش

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 21:47

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *