خمسة نشطاء حقوقيين مهددون بالاعدام في السعودية

22 أغسطس 2018 - 13:52

افادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن النيابة العامة في السعودية تطلب الحكم بالإعدام على خمسة نشطاء في مجال حقوق الإنسان من المنطقة الشرقية بالمملكة، وذلك ضمن قضية إرهاب ينظر فيها القضاء.
وحسب وكالة فرانس بريس فان من بين المحتجزين إسراء الغمغام التي يؤكد نشطاء سعوديون إنها أول امرأة تواجه حكم الإعدام بسبب نشاطها الحقوقي. وتشمل الاتهامات الموجهة لها التحريض على التظاهر وتوفير الدعم المعنوي لمثيري الشغب.
وقالت سارة ليا ويتسن مديرة قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش” في بيان صدر اليوم الأربعاء “كل إعدام مروع لكن السعي إلى إعدام نشطاء مثل إسراء الغمغام، وغير متهمين حتى بأعمال عنف، أمر فظيع”.
وأوردت منظمة القسط لدعم حقوق الإنسان، ومقرها لندن، القرار الخاص بقضية إسراء هذا الأسبوع. ولم يرد مكتب حكومي للاتصالات في السعودية على طلب تعقيب.
وأفاد نشطاء بأن المحاكمة مستمرة، ونفوا تقارير ترددت عبر وسائل التواصل الاجتماعي أشارت إلى تنفيذ عقوبة الإعدام على المحتجزين.
ونفذت السعودية عددا من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية البارزة في السنوات القليلة الماضية ومنذ تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد. لكن الإصلاحات صاحبتها إجراءات ضد المعارضة إذ اعتقلت السلطات عشرات المفكرين والنشطاء خلال العام الماضي بينهم نساء دافعن عن حق المرأة في قيادة السيارة في المملكة.
وإسراء الغمغام ناشطة شيعية معروفة وثقت مظاهرات حاشدة في المنطقة الشرقية بدءا من عام 2011. وألقي القبض عليها في منزلها في ديسمبر/كانون الأول عام 2015 مع زوجها.
وأعدمت السعودية سابقا نشطاء شيعة لاتهامات تصفها جماعات حقوقية بأنها ذات دوافع سياسية. وتضع المملكة احتجاجات الشيعة في سياق التوتر مع إيران التي تتهمها بإذكاء الاضطرابات. كما نفذت السلطات عمليات أمنية ضد من تشتبه بأنهم مسلحون شيعة في المنطقة الشرقية التي شهدت لسنوات اضطرابات وهجمات مسلحة من حين لآخر.

الوسوم:, ,

اقرأ أيضا

حادث اطلاق نار يهز مدينة أوتريخت الهولندية

الإثنين 18 مارس 2019 - 12:07

قصة العراقي الذي أنقذ أبناءه من هجوم نيوزيلندا.. “بطل حقيقي” تلقى رصاصة في عموده الفقري لحماية ولديه

السبت 16 مارس 2019 - 18:23

بعد ساعات على مجزرة نيوزيلندا.. الهجوم على مصلين في لندن

السبت 16 مارس 2019 - 14:12

عبارة “مرحبا أخي” تشعل “تويتر”.. بها رحب أحد ضحايا مجزرة نيوزيلندا بالقاتل!

السبت 16 مارس 2019 - 13:12

الكشف عن هوية الرجل الذي ظهر رافعا أصبعه وهو يتشهد بعد اصابته في الحادث الارهابي بنيوزيلاندا

الجمعة 15 مارس 2019 - 19:19

من يكون منفذ الهجوم الارهابي العنيف الذي هز العالم ؟

الجمعة 15 مارس 2019 - 18:45

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *