الخيام يطالب الشرطة الأوربية باقتسام معطيات حول مزدوجي الجنسية

16 أغسطس 2018 - 17:51

كشف عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أنه من الضروري بالنسبة للمغرب أن يكون له حق الولوج كعضو كامل الحقوق إلى قواعد البيانات الخاصة بالمكتب الأوروبي للشرطة (يوروبول).

وأضاف الخيام، في حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، وفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه عبر الولوج إلى قواعد البيانات الخاصة بالمكتب الأوربي للشرطة (يوروبول) يمكن الوصول بشكل مباشر إلى المعلومات حول جميع هؤلاء الشباب الذين يحمل الكثير منهم جنسيتين وهناك تخوف من أن ينغمسوا في فكر التطرف العنيف.

وأشار “لقد طلبنا من نظرائنا الغربيين أن يشاركوننا البيانات التي يتوفرون عليها”، مشيرا إلى أن من بين الدروس الأساسية التي يمكن استخلاصها من هجمات العام الماضي في كتالونيا هو الحاجة إلى دعم وتعزيز التبادل الدائم للمعلومات بين مختلف الأجهزة الأمنية.

وأضاف المسؤول الأمني المغربي “نحن بحاجة إلى تعلم الدروس من حالات كهذه وعلى أجهزة الأمن بإسبانيا أن تتواصل معنا إذا كانت لديها شكوك حول شخص ما”، وقال الخيام “أعتقد أن قاعدة بيانات الأجهزة المكلفة بالأمن في أوربا مثل (يوروبول) يجب أن يتم تشاركها مع دول شمال أفريقيا مثل المغرب”، مذكرا بأن البرلمان الأوربي صادق خلال شهر يوليوز الماضي على قرار يدعو الاتحاد الأوربي إلى توقيع اتفاق مع المغرب من أجل تبادل البيانات ذات الطابع الشخصي.

 

الوسوم:, ,

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *