عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

10 أغسطس 2018 - 9:42

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

 وزراء العثماني يطالبون بمليارات الدراهم لمواجهة اختلالات البرامج الاجتماعية، فقد كشفت مصادر عليمة أن مختلف القطاعات الحكومية، خاصة المكلفة بتنزيل برامج ذات بعد اجتماعي، تعكف منذ أيام على وضع تقييم دقيق لحاجياتها على مستوى الموارد المالية والبشرية من أجل تجاوز الاختلالات التي تعانيها عدد من المشاريع؛ والتي كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد دعا الحكومة إلى معالجة اختلالاتها من خلال مجموعة من الإجراءات ذات الطابع الاستعجالي. وأوضحت مصادر الجريدة، أن بعض البرامج الاجتماعية دخلت “المرحلة الحمراء” على المستوى المالي، بسبب ارتفاع النفقات مقارنة بالموارد المالية، وهو الأمر الذي أصبح يهدد استمراريتها.

-تسير الحكومة في اتجاه المصادقة على مشروع مرسوم جديد سيعيد تدبير منح الدعم للصحافة الورقية والإلكترونية، كما سيمكن شركات الطباعة والتوزيع من الاستفادة أيضا من دعم الدولة. وينص مشروع المرسوم، الذي تقدمت به وزارة الثقافة والاتصال وانتهت الأمانة العامة للحكومة من صياغته، على استفادة “قطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع من الدعم العمومي بناء على مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص والحياد، بهدف تنمية القراءة وتعزيز التعددية ودعم مواردها البشرية”. ويرمي مشروع المرسوم الجديد، الذي من المرتقب أن تصادق عليه الحكومة خلال الأيام المقبلة، إلى إحداث لجنة لتدبير منح الدعم، ويتعلق الأمر بـ”اللجنة الثنائية”، مع إخضاع العمليات المستفيدة من الدعم إلى التقييم والتتبع.

*أخبار اليوم:

-يبدو أن مشروع قانون المالية المقبل لسنة 2019، مليء بالثغرات والتحديات والأرقام المقدمة دون تفسير، والتي تخفي وراءها أسباب عدم تنفيذ قوانين المالية، كما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات الأخير. وإذا كان الجانب التقني في مشروع المالية يصعب فهمه على غير المتخصصين، فإن ملخص قانون المالية المقبل يعني أن الخصاص يصل إلى حدود 30 مليار درهم، علما أنه بعد مراجعته ومراجعة أولويات المشروع لإعطاء دفعة للقطاعات الاجتماعية، سيصل الخصاص إلى 50 مليار درهم حتى تتمكن الحكومة من الوفاء بالتزاماتها المسطرة في البرنامج الحكومي.

-أفاد بنك المغرب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الأسبوعية، بأن الدرهم سجل ارتفاعا بنسبة 0,06 في المائة مقابل الأورو، فيما سجلت قيمته شبه استقرار مقابل الدولار خلال الفترة الممتدة من 26 يوليوز إلى 1 غشت 2018. ويعزو مراقبون تحسن الدرهم أمام الدولار والأورو إلى ارتفاع عدد السياح، فضلا عن الحركة القوية في تحويل الأموال خلال فترة الصيف من طرف المغاربة المقيمين بالخارج، وبذلك ساهمت الوفرة الكبيرة للعملات الأجنبية في تحسين تقييم الدرهم أمام العملة الأوروبية الموحدة والدولار الأمريكي.

*الأحداث المغربية:

-هزت أزمة تنظيمية كبيرة حزب العدالة والتنمية بإقليم الحاجب، استدعت تدخل الأمانة العامة للحزب التي حلت جميع التنظيمات الحزبية في الإقليم مع التشطيب على جميع الأعضاء. وفي معرض تبريره لهذا القرار، أوضح عبد الحق العربي المدير العام لحزب “البيجيدي”، أن القرار الذي اتخذته الأمانة العامة بخصوص حل هياكل الحزب بالحاجب، أتى بعد وضعية الجمود التي عرفها الحزب محليا، والتي تجاوزت عشر سنوات، ناهيك عن بعض الخلافات التي وقعت بين الكتابة الإقليمية السابقة والكتابة الإقليمية اللاحقة

-أفاد مرصد السياحة بأن إجمالي عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال النصف الأول من 2018 بلغ 5,1 مليون سائح، أي بزيادة قدرها 10 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وكشف مرصد السياحة، الذي نشر إحصائياته حول السياحة بالمغرب خلال شهر يونيو 2018، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بـ17 في المائة، في حين أن وصولات المغاربة المقيمين بالخارج زادت بنسبة 1 في المائة. وأوضح المصدر ذاته أن هذه الزيادة تهم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح، لاسيما إيطاليا (زائد 18 في المائة)، وألمانيا (زائد 13 في المائة)، وفرنسا (زائد 10 في المائة)، وهولندا (زائد 8 في المائة)، والمملكة المتحدة (زائد 7 في المائة)، وإسبانيا (زائد 6 في المائة).

* آخر ساعة:

-أكد الرئيس الكولومبي الجديد، إيفان دوكي ماركيز، على جودة وعمق العلاقات بين بلاده والمملكة المغربية. وأبرز الرئيس الكولومبي، خلال مشاركة رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، ممثلا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مراسم تنصيب الرئيس الكولومبي المنتخب، أنه يكن احتراما كبيرا لجلالة الملك ولكل ما يقوم به إن على المستوى الوطني أو الدولي، معبرا عن متمنياته الصادقة بلقاء جلالة الملك قريبا

*آخر ساعة

– علمت جريدة “آخر ساعة” من مصادر مطلعة، أن أزيد من 1800 ناجح وناجحة في مباراة خطة العدالة دورة 6 ماي 2018، يستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل بالرباط يوم 15 غشت الجاري. وأكدت المصادر ذاتها أن هؤلاء الغاضبين يطالبون بتمكينهم من ولوج التكوين الذي ستنظمه الوزارة للناجحين، والذي يؤهلهم لممارسة مهنة العدول، مشيرة إلى أن الوزارة أحالت أسماءهم على لائحة الانتظار بحجة أنها خصصت 800 منصب فقط، وهو ما رفضه هؤلاء الناجحون.

*العلم:

– أكدت مصادر جمعوية أن ما تم الترويج له من تخفيض لثمن الأدوية في عهد الوزير السابق، الحسين الوردي، لا يعدو أن يكون “إشاعات” في أغلبه. وقال عبد القادر طرفاي، عن جمعية الفتح لحماية المستهلك، في تصريح للجريدة، إن “أثمنة الأدوية الضرورية التي يستهلكها المغاربة في حالة المرض لم تشهد أي انخفاض”، مشيرا إلى أن ثمنها ما يزال مرتفعا، بل ويتم إلى حد الآن، وصف أدوية أحيانا باهظة الثمن. وأضاف أن “لوائح الأدوية التي تم نشر خبر انخفاض أثمنتها لا تستهلك من طرف المواطن أو لا تستعمل في الأمراض الشائعة التي يتم وصفها من طرف الأطباء بشكل يومي“.

-أصدرت وزارة الفلاحة والصيد البحري، توضيحات بخصوص استيراد لحوم الدواجن الأمريكية، توضيحات أكدت فيها أن خطوة استيراد هذه اللحوم هي “جزء من متابعة تنفيذ اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الموقعة في 15 يونيو 2004 والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2006”. وأضافت الوزارة، أن تطبيق اتفاقية لحوم الدواجن المجمدة لم يصبح ساري المفعول إلا في ماي 2018، مؤكدة أن جميع الواردات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية من لحوم الدواجن والمنتجات المشتقة من لحوم الدواجن لا يمكن أن تكون مقبولة دون اعتماد الشهادة الصحية المرافقة للمنتجات المعنية مع أو بدون حصص.

* بيان اليوم:

– أعلن المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عن تحقيق فائض مالي بلغ 20 مليار سنتيم، برسم سنة 2017، مع احتساب مستحقات الثالث المؤدي التي يرفض الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أداءها (10 ملايير سنتيم). وجاء هذا الإعلان ردا على اتهام المجلس المذكور بـ”تبذير” أموال المنخرطين، والذي أوضح أن “ترشيد النفقات هو توجهه الأساسي لتدبير شؤون التعاضدية العامة“.

-أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مونية بوستة، أن المملكة المغربية عازمة على مواصلة تطوير شراكتها مع دول رابطة دول جنوب شرق آسيا. وقالت بوستة، في تصريح على هامش حفل أقيم بالسفارة الإندونيسية بمناسبة حلول الذكرى الحادية والخمسين لإنشاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، إن هذا الحدث يشكل فرصة للتركيز على “جودة العلاقات التي تربط المغرب بالبلدان العشرة الأعضاء في الرابطة، وكذا للتأكيد على إرادة المملكة مواصلة تطوير شراكتها مع هذه الدول”، مشيرة إلى أن المغرب يسعى إلى تنويع وتعزيز شراكاته، لاسيما مع البلدان الآسيوية، مسجلة في هذا السياق أن المملكة تقدمت سنة 2016 بطلب الحصول على وضع شريك الحوار القطاعي لرابطة دول شرق آسيا

(و.م.ع)

اقرأ أيضا

ابتدائية سلا تؤجل النظر في قضية سائق “قطار بوقنادل”

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 22:12

شبكة متخصصة في تهريب معطيات المغاربة تستنفر الجيش

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 21:47

تطورات جديدة في قضية فتاة الوشم

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 21:16

الأرصاد الجوية تتوقع تساقطات مطرية غدا الأربعاء بهذه المناطق

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 12:47

تفكيك خلية داعشية بالقنيطرة

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 9:47

هذا مصير المتابعين في قضية ذبح الكلاب وتوزيع لحومها في الأسواق بالمحمدية

الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 23:21

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *