ادراج النقوش الصخرية بالسمارة في عداد الآثار

21 يوليو 2018 - 10:48

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال –قطاع الثقافة– عن إدراج مواقع ومآثر جديدة ضمن اللائحة الوطنية للتراث الثقافي.
وكشفت الوزارة، في بلاغ لها، عن صدور قرارات ومراسيم تقضي بتقييد مواقع النقوش الصخرية المتواجدة بمدينة السمارة في عداد الآثار، إلى جانب مشروع قرار يتعلق بإدراج بناية ماجوريل والمرافق التابعة لها المتواجدة بمراكش، وكذا مشروع مرسوم يقضي بإدراج موقع زليل الأثري والمسمى بالدشار الجديد بجماعة أحد الغربية بإقليم طنجة.
وأكدت وزارة الثقافة والاتصال، حرصها على تنفيذ سياسة الدولة في مجال حماية التراث الوطني، حيث شرعت في تقييد وتسجيل مجموعة من المباني والمواقع ضمن التراث الثقافي الوطني سعيا إلى التعريف به وإبرازه وتثمينه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل.
وجاء ذلك عقب تداول لجنة التقييد والترتيب التابعة للوزارة بخصوص مجموعة من المواقع والمباني التابعة لعدة أقاليم بالمملكة.
وجددت الوزارة تأكيد التزامها بمواصلة سياستها الاستراتيجية في حماية وصيانة مؤهلات التراث الثقافي الذي يعد قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بغية بث نفس جديد في المشهد الثقافي الوطني وتوفير شروط تعزيز دور الثقافة باعتبارها عنصرا أساسيا من عناصر التنمية المستدامة.
وخلصت إلى أنها تسهر على جرد التراث الثقافي الوطني وتقييده وترتيبه وترميمه والمحافظة عليه والتعريف به وإبرازه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل.
للاشارة ، تتنوع المواقع الأثرية الني ترجع إلى فترات ما قبل الإسلام وخاصة فترات ما قبل التاريخ : شجرة ميرات، الفارسية،. حوزة، واد ميران، واد وين سلوان، العصلي بوكراش… وغيرها.
و نظرا لقلة المعطيات رغم أن الرواية الشفوية تحتفظ بالكثير، وهي خزان فكري يجب استثماره والاستفادة منه، فلم نجد الكثير من المعطيات، اللهم إلا عن العصلي بوكراش.
يتميز إقليم السمارة باكثر من أربعة وثلاثون موقعا لنقوش الصخرية والتيي يعتقد انها تعود إلى 4000-ق-م 8000-ق.م وتعد هذه المواقع سجلات مرؤية ومتاحف في الهواء الطلق تعرض آلاف التحف الفنية التي خلفتها المجموعات البشرية المتعاقبة على المنطقة وتعد هذه النقوش تعبيرا فكري قديم يعطي معلومات ثمينة في الانتروبولوجيا الفن التفاعلات البيئية الاقتصادية الاجتماعية التطور الفكري والعقلاني التطور التكنولوجي ولقد كتب الكثير من الباحثين في الميدان عن هذه النقوش نذكرمنهم د الماكرو – كامبس – مونود تيدور فروبينس -فلاماند – مصطفي اعشي -عفراء الخطيب

الوسوم:, , ,

اقرأ أيضا

الجديدة تحتضن الدورة 12 لمعرض الفرس

الخميس 18 يوليو 2019 - 16:17

كرنفال . عرض مسرحي جديد لفرقة النورس بالرباط

الخميس 18 يوليو 2019 - 15:09

اسدال الستار على ملتقى التبوريدة السنوي بتارودانت

الإثنين 15 يوليو 2019 - 12:14

تصنيف الموقع الأثري إكليز بإقليم تارودانت في عداد لائحة الآثار الوطنية

الأحد 14 يوليو 2019 - 14:05

وفاة الفنان المغربي حسن ميكري

الأحد 14 يوليو 2019 - 9:14

بعد غياب اختياري دام حوالي خمس سنوات.. مجموعة الراب “راس الدرب” تعود للساحة الفنية

الجمعة 12 يوليو 2019 - 9:53

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *