وفاة المخرج المغربي التلفزيوني عبد الرحمان ملين

16 يوليو 2018 - 11:47

انتقل إلى عفو الله، صباح اليوم الاثنين بالرباط، المخرج المغربي التلفزيوني عبد الرحمان ملين، عن سن 75 عاما، وذلك بعد معاناة مع المرض، كما علم لدى عائلة الفقيد.

وقد كانت للراحل عبد الرحمان ملين (من مواليد سنة 1943 بالرباط)، الذي ينتمي إلى الرعيل الأول من المخرجين المغاربة، ومن مجايلي المخرجين المغاربة الراحلين محمد الزياني ومحمد الركاب وأبو الوقار، عدة إسهامات فنية، أشهرها سلسلة (من دار لدار) التي كانت محط متابعة واسعة من طرف الجمهور المغربي.

وقد تم تكريم المخرج الراحل، الذي ساهم في إظهار وإبراز مجموعة من الفنانين والممثلين المغاربة من الجيل الأول ومن المواهب الشابة الناشئة، في فبراير 2014 في حفل نظمته بالرباط الجمعية المغربية لخريجي الجامعات والمعاهد السوفياتية (سابقا) والغرفة المغربية لمخرجي التلفزيون وجمعية رباط الفتح.

ومن بين الأعمال التي أخرجها الراحل عبد الرحمان ملين الفيلمان التلفزيونيان “صفحات خالدة” في أواخر سبعينيات القرن الماضي، و”آخر طلقة” في بداية الثمانينيات، فضلا عن شريط سينمائي سنة 2000 عنوانه “نداء التحرير”، الذي يؤرخ لفترة من المقاومة المغربية للاحتلال الفرنسي من نفي الملك الراحل محمد الخامس ثم الحصول على الاستقلال عام 1956، و”الغريق” و”رجل الأسفار”، كما كتب سيناريو شريط سينمائي يحمل عنوان “بن يوسف إلى عرشه”.

وفضلا عن هذه الأفلام، عمل عبد الرحمان ملين في الإذاعة والتلفزيون المغربية، مباشرة بعد إنهاء دراسته في الاتحاد السوفياتي السابق التي استمرت سبع سنوات في قسم الإخراج والتشخيص السينمائي، وأخرج عددا من المسلسلات والبرامج التلفزيونية، من بينها سلسلة “من دار لدار” التي تتناول وضعية خادمات البيوت في المغرب.

والراحل عبد الرحمان ملين من أوائل الخريجين من معهد السينما بموسكو، درس على يد عمالقة السينما السوفياتية من عيار ميخائيل روم، واشتغل، قبل التحاقه بالاتحاد السوفياتي سابقا، ضمن مسرح الهواة، وأجرى تداريب على أيدي مجموعة من الفنانين الفرنسيين أولا ثم على أيدي الراحل أحمد الطيب لعلج والفنانين عبد الله شقرون والطيب الصديقي ومحمد عفيفي، قبل أن يتعلم أصول مسرح الميم.

وسيوارى جثمان الراحل الثرى بعد صلاة عصر اليوم الاثنين بمقبرة سيدي مسعود بحي الرياض بالرباط .

اقرأ أيضا

وزارة الثقافة والاتصال تنظم ندوة سنوية دولية كبرى لأدب الرحلة بطنحة

السبت 25 مايو 2019 - 14:06

الطريق المختصر للجنون في مسرحية ” قميص حمزة ” …!

الخميس 23 مايو 2019 - 14:44

تعاونية أزلاك للخناجر بقلعة مكونة بين سؤال الحضور والغياب

الخميس 23 مايو 2019 - 14:07

وزارة الثقافة والاتصال ومنظمة مغرب إفريقيا للثقافة والتنمية تحتفيان باليوم العالمي لإفريقيا

الخميس 23 مايو 2019 - 13:51

الفنانة المغربية عزيزة جلال تعود للغناء بعد 35 سنة من الغياب

الأربعاء 22 مايو 2019 - 20:54

مسرحية القسمة تنهي جولتها المسرحية بإقليم الحسيمة

الأربعاء 22 مايو 2019 - 16:43

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *