مجلة “شارلي إبدو” تهاجم طالبة محجبة وتشبهها بـ”القردة”

24 مايو 2018 - 16:01

أثار هجوم مجلة “شارلي إبدو” الفرنسية على طالبة جامعية محجبة، مؤخرًا، وتشبيهها في رسم ساخر بـ”القردة” موجة انتقادات واتهامات للقائمين عليها بـ”العنصرية والتطرف

وأبدى سياسيون ونشطاء استياءً كبيرًا من نشر صورة كاريكاتورية على غلاف المجلة، الأربعاء، لـ”مريم بوجيتو”، رئيسة اتحاد الطلبة بجامعة السوربون، تتضمن “إهانة وعنصرية، وانتهاكًا لحريتها وحقوقها الدينية”، حسبهم

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال النائب عن حزب “فرنسا الأبية”، ألكسيس كوربير: “أؤيد شارلي إبدو، لكن هذا الغلاف مقزز

من جانبه، قال أحد النشطاء: “مرحى، إنكم تقتلون فتاة بعمر 19 عامًا، إنكم بغيضون وأنا لست متضامنًا مع شارلي إبدو بعد الآن“.

فيما قال آخر إن “الجميع لم يذكر لما قالته خلال 15 ثانية (في مقابلة تلفزيونية)، لكن البلد يتحدث عن لباسها على مدار 15 يومًا“.

وأضاف: “موقف عنصري ومهين ومناهض للمرأة“.

بدوره، اعتبر مغرّدٌ أن فرنسا، بلد الحريات وحقوق الإنسان، سقطت في هذا الاختبار، ووصف تصريحات لوزير الداخلية، جيرار كولومب، ووزيرة الدولة للمساواة بين الرجال والنساء، مارلين شيابا، قبل أيام؛ بأنها “عار على فرنسا“.

وكان كولومب اعتبر في تصريحات على قناة “BFM” الفرنسية، في 18 ماي الجاري، كون رئيسة الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا بجامعة السوربون محجبة؛ بأنه “صادم واستفزازي”، فيما انتقدت شيابا “اختيار شخص يروج للإسلام السياسي كرئيس لاتحاد طلبة السوربون“.

وبدأت الأزمة مع “بوجيتو” في 12 ماي الجاري، عقب ظهورها في تقرير تلفزيوني للتعليق على الاحتجاجات الطلابية ضد إصلاحات التعليم، التي اقترحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وشهدت الجامعات الفرنسية احتجاجات واسعة منذ مارس المنصرم، اعتراضا على تلك الإصلاحات التي تمنح الجامعات العامة القدرة على تغيير معايير القبول وطريقة اختيار الطلاب.

وفي 20 ماي الجاري، قالت بوجيتو، في حديث لموقع “BuzzFeed”، إنها “حفيدة مقاوم” كافح من أجل تحرير فرنسا، ومن أسرة ينتسب لها مسلمون ومسيحون، وأنها ناضلت في الاتحاد الذي ترأسه من أجل حماية حقوق كافة الطلاب.

اقرأ أيضا

الملك يقوم بجولة في كورنيش عين الذئاب قبل آذان المغرب

الأحد 19 مايو 2019 - 21:40

مادونا تفاجئ الجميع وترفع العلم الفلسطيني وسط اسرائيل

الأحد 19 مايو 2019 - 14:54

الديساوي يمنح المغرب ميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإبداع والابتكار

الأحد 19 مايو 2019 - 12:43

الطبيب المثير للجدل “دوك صمد” يكشف حقيقة الفيديو “الفاضح”

الأحد 19 مايو 2019 - 0:05

محاكمة الرئيسة السابقة للارجنتين الثلاثاء المقبل

السبت 18 مايو 2019 - 14:41

مغربية ضمن أجمل 100 وجه في العالم

الجمعة 17 مايو 2019 - 21:10

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *