مبروك يزاوج أحواش بالـ”جاز” وينقل ثقافة الواحة إلى العالمية

25 مارس 2018 - 12:56

عمل فني فريد من نوعه قدمه الفنان المغربي وعازف الساكسفون عبد الحق مبروك، يزاوج بين لون “جاز” العالمي والفلكلور المغربي “أحواش”، موضحا خلال ندوة صحفية عقدها أمس الجمعة بمراكش أنه يهدف بعمله إلى نقل الثراث المغربي وثقافة الواحة التي يعبر عنها فلكور أحواش إلى العالمية.

وقال مبروك خلال تقديمه للفيديو كليب الذي تم تصويره بواحات ورزازات إنه اعتقد في البداية أن فكرة إدخال آلة الساكسفون على فن أحواش عملا بسيطا، غير أن الموضوع تطلب منه ما يزيد عن عشر سنوات من البحث والدراسة، وواجه ندرة في المصادر والمراجع.

وساهمت مصممة الملابس المغربية مليكة الكاف في إضفاء صبغة خاصة على الفيديو كليب الذي تم عرضه خلال الندوة الصحفية التقديمية للعمل الفني المذكور، وينتظر أن يتم نشره على “يوتيوب” في الساعات القادمة.

وعملت مليكة المعروفة فنيا بـ “نيديا مليكة” في تصميمها للزي الرئيسي للفنان مبروك خلال الفيديو كليب، على مزاوجة اللون الأبيض الذي يتخذه عادة الرجال لونا رئيسيا في اللباس الرسمي لفرق أحواش، بـ”السلهام الورزازي” ذو اللون الأحمر الغامق، كما استبدلت الجلباب بزي يتكون من قميص وسروال.

وقالت مليكة في كلمة لها بالندوة الصحفية، إنه رغم ضيق الوقت استطاعت أن تكون في الموعد وتتفوق في مهمتها بتصميم جميع الأزياء التي ظهرت في الفيديو كليب، مشددة على أنها عملت جاهدة على الإبداع في دائرة زي أحواش وطبيعة مدينة ورزازات.

ولم تفوت مصممة الأزياء الفرصة خلال حديثها لوسائل الإعلام أن لتقدم الشكر لأستاذتها جنكال مليكة مديرة مدرسة الوفاق بأكادير والتي لقنتها مهنة التصميم بكل احترافية ومهنية، على حد تعبيرها.

فيديو 1: تصريح بالعربية للمصممة مليكة

فيديو2: تصريح بالفرنسية للمصممة مليكة

الوسوم:,

اقرأ أيضا

أغنية “المتنبي” تسقط من “التوندونس” بسبب “عبارات فاحشة”

الإثنين 14 يناير 2019 - 20:23

العونيات يلهبن الفايسبوك باغنية “الملك زيد زيد”

الإثنين 14 يناير 2019 - 14:48

هكذا احتفلت اكادير برأس السنة الأمازيغية

الأحد 13 يناير 2019 - 13:43

بمناسبة عيد ميلادها.. سعد لمجرد يهنئ سميرة سعيد ويوجه لها رسالة خاصة

الخميس 10 يناير 2019 - 20:19

مغربيان وجزائريان على قائمة جائزة ‘البوكر’

الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:51

جمعية “امود” تحتفل برأس السنة الأمازيغية

الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:47

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *