سعاد المخنت تفور بجائزة دنيال بيرل

18 أكتوبر 2017 - 15:56

منحت جمعية صحفيي شيكاغو، مؤخرا جائزة “دانيال بيرل 2017” للشجاعة والنزاهة في الإعلام، للمغربية سعاد المخنث، المراسلة الدولية لواشنطن بوست وهي بذلك أول سيدة مسلمة تحرز هذه الجائزة المرموقة.

وأوضحت الجمعية، حسب وكالة لاماب للأنباء، ، أن تتويج هذه الصحفية التي تعتز بأصولها وثقافاتها المغربية والتركية والألمانية، جاء بناء على توصية من والدي دانيال بيرل الصحافي الأمريكي بـ”وال ستريت جورنال”، الذي قُتل بباكستان من قبل تنظيم القاعدة، مضيفا أن هذه الجائزة ستسلم لسعاد المخنث يوم 19 نونبر القادم بمناسبة حفل العشاء السنوي الـ78 لجمعية صحفيي شيكاغو.

وأعربت مؤسسة دانيال بيرل في رسالة التوصية عن افتخارها بمشاطرة جمعية صحفيي شيكاغو “تكريم سعاد المخنث في جهودها لاختراق جدار التعتيم المحيط بأعضاء تنظيم الدولة الإسلامية”، مشيرة إلى أن المتوجة هذه السنة “تُجسد بجلاء روح وقيم الشجاعة والنزاهة التي تحلى بها دانيال قيد حياته، فضلا عن التزامه الثابت بالبحث عن الحقيقة”.

وفضلا عن عملها بواشنطن بوست، أنجزت سعاد المخنث التي ولدت في ألمانيا من أب مغربي وأم تركية، ريبورتاجات لفائدة صحيفتي نيويورك تايمز، ودير شبيغل إلى جانب منابر إعلامية مرموقة أخرى.

وعُرفت سعاد المخنث، وهي خريجة مركز “ويذرهيد” للسياسة الدولية في جامعة هارفارد، وكلية جون للدراسات الدولية المعمقة، ومركز جنيف للسياسة الأمنية، بروبورتاجاتها حول الإرهاب وخاصة من خلال كتابها “لقد قيل لي أن آتي لوحدي: رحلتي خلف خطوط الجهاد”.

وفي هذا العمل، الأقرب إلى فيلم تشويق، تُخاطر الكاتبة بحياتها للذهاب إلى أبعد مدى بعيدا عن الصور النمطية وترف قاعات التحرير، ساعية من خلال كتاباتها من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، إلى النفاذ إلى روح هؤلاء الشباب الذين يقعون فريسة لتجار الموت.

وتحتفي الجائزة، التي أنشئت في عام 2002 تكريما لـ “دانيال بيرل”، بقيم الشجاعة والنزاهة في المجال الصحفي.

 

الوسوم:,

اقرأ أيضا

تكريم الشوبي بمهرجان تطوان

الأحد 24 مارس 2019 - 11:44

احداث مؤسسة المحجوب بالنصديق للفكر النقابي والثقافة العمالية

الجمعة 22 مارس 2019 - 17:05

مؤسسة الراحل أخياط تنظم لقاءا حول التنوع الثقافي بالمغرب

الخميس 21 مارس 2019 - 11:44

أكادير تحتضن الدورة الثانية من “موروكان آرت إيفنت”

الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:40

مهرجان ملامس للمكفوفين يشعل شمعته الثانية ويحتفي بالموسيقار خواكين رودريغو

الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:12

بشرى للفنانين… اثمنة تفضيلية على متن القطارات

الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:11

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *