هذه هي الافلام المتوجة في مهرجان السينما الوثائقية بطنجة

24 سبتمبر 2017 - 17:03

فاز بالجائزة الكبرى للدورة السادسة من مهرجان السينما الوثائقية “أوروبا الشرق” المنظم بمدينة طنجة هذه السنة، فيلم “الانتظار” للمخرج السويدي أيميل لانغبال.

تفاصيل الفيلم تدور حول قصة الفتاة الأفغانية “روخزار صديقي” البالغة من العمر 14 سنة، والتي تعيش في الريف الدانماركي، وانتظرت ست سنوات للحصول على إذن اللجوء هناك.

و فاز الفيلم العراقي “لا مكان للاختباء” للمخرج أحمد زرادشت بجائزة الإخراج، بينما حاز المخرج الفلسطيني رائد أندوني جائزة السيناريو عن فيلمه “صيد الأشباح”، فيما توجت لجنة التحكيم الفيلم الفرنسي “زهور البيالفرنس” للمخرجتين كارين موارليست وكارولين بيريكال بجائزة التفرد، وارتأت توجيه تنويه خاص للمخرج المصري محمد قناوي عن فيلمه “حين يقابل رومي فرانسيس”.

وترأست لجنة التحكيم الفلسطينية ماريز غرغور، وضمت كلا من جمال دلالي (تونس) وروبيرت هوف (هولندا) ورادا سيزيك (البوسنة والهرسك) وإدريس المريني من المغرب.

في نفس السياق ، تم تتويج الفيلم الوثائقي “دماء على نهر السين” للمخرج المغربي المهدي بكار بجائزة خاصة تمنحها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية.
وضمت لجنة هذه الجائزة كلا من رئيسها المخرج الفلسطيني منتصر مرعي، والإعلامي المغربي بن يونس بحكاني، والكاتب العراقي نعمة يوسف سوداني.

وشارك بالمهرجان عشرة أفلام تم انتقاؤها من بين 220 فيلما وثائقيا، من دول عدة من بينها المغرب وألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة وقطر والجزائر وتونس ولبنان ومصر.

ويشرف على تنظيم مهرجان “أوروبا الشرق” الذي كانت انطلاقته الأولى قبل خمس سنوات بمدينة أصيلة الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية بتعاون مع المركز السينمائي المغربي ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

الوسوم:,

اقرأ أيضا

ورززات تحتضن المهرجان الوطني لفنون أحواش

الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 7:40

أكادير : المخرج أحمد بايدو ضيف جلسات فوتوغرافية لموسم 2019

الإثنين 24 يونيو 2019 - 14:09

استعدادات أمنية لمواكبة مهرجان موازين بالرباط

الجمعة 21 يونيو 2019 - 9:28

أكادير : جمعية فلامون تستعد للنسخة الثانية للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي

الخميس 20 يونيو 2019 - 15:42

محترف الفدان للمسرح يشرع في برنامج التكوين المسرحي بالفنيدق من 15 إلى 20 يونيو.

الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:41

“تايري” :أغنية جديدة لمجموعة رباب فزيون تتغنى بالقيم النبيلة للمغاربة

الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:35

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *