خريبكة تحتضن الدورة 20 لمهرجان السينما الافريقية

5 سبتمبر 2017 - 15:32

تنظم مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة الدورة العشرين خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 16 شتنبر 2017، والتي تصادف الذكرى الأربعين لتأسيس المهرجان (1977 – 2017).

و يكرم خلال هذه الدورة وجهان سينمائيان بارزان وهما: الناقد السينمائي المصري المرحوم سمير فريد و الممثلة المغربية سناء العلوي.

هذا ويرأس الأديب المغربي (باللغة الفرنسية) عبد اللطيف اللعبي لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة 20 لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة وفي إطار تشجيع ودعم الإنتاجات السينمائية الإفريقية يخصص المهرجان  جوائز للأشرطة الروائية المطولة التي تدخل هذه السنة المسابقة الرسمية من اجل الحصول على جوائز المهرجان ومن بينها ”الجائزة الكبرى عثمان صامبين” الخاصة بالمسابقة الرسمية، والجائزة الثقافية الموازية “دونكيشوط – سينيفليا”.

و تتكون اللجنة الرسمية للتحكيم بالإضافة إلى الأديب المغربي عبد اللطيف اللعبي، كل من  الممثلة رقية نيانك من (السينغال)، والفنانة التشكيلية زوليخة بو عبد الله من (الجزائر)، والممثلة صونية عكاشة من (المغرب)، و المؤلف والموسيقي راي ليما من (الكونغو)، والمنتج والمخرج بيدرو بيمانتا من ( الموزمبيق)، و نيكو سيمون رئيس “أروبا سينما” باللوكسمبورغ.

وبالنسبة للجنة تحكيم جائزة “دون كيشوط” التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، فتتكون من ثلاثة أعضاء يمثلون ثلاث أندية سينمائية مغربية وهم الجاموسي بوشعيب (النادي السينمائي بالقنيطرة)، و بوجو جيلالي (النادي السينمائي بالمحمدية)، وبنرشيد خالد (جمعية النادي السينمائي بخريبكة).

و يتبارى على الجائزة الكبرى “عصمان سامبين” لهذه الدورة أربعة عشر فيلما والتي ستعرف مشاركة آخر الانتاجات السينمائية الافريقية لسنتي “2016/2017” تمثل أربع عشرة دولة وهم: فيلم “أطفال الجبل” من غانا لمخرجه بريسيلا أناني، وفيلم “فيليسيتي” من السينيغال لمخرجه الآن كوميز، وفيلم “حدود” من بوركينا فاسو لمخرجه أبولين تراوري، وفيلم “بالتوفيق للجزائر” من الجزائر لمخرجه فريد بنتومي، وفيلم “نحبك هادي” من تونس لمخرجه محمد بنعطية، وفيلم “يوم للستات” من مصر لمخرجته كاملة أبو ذكرى، وفيلم “كالوشي” من إفريقيا الجنوبية لمخرجه ماندلا والتر ديب، وفيلم “تنظيم غير قابل للتحكم” من أوغندا لمخرجه أرنولد أكانزي، وفيلم “العاصفة الإفريقية، قارة تحت التأثير” من البنين لمخرجه سيلفيستر أموسو، وفيلم “سوليم” من الطوغو لمخرجه ستيفان أف، وفيلم “البلجيكي الأسود” من رواندا لمخرجه جان لوك هابياريمانا، وفيلم “قطار سكر و ملح” من الموزمبيق لمخرجه ليسينيو أزيفيدو، وفيلم “وولو” من مالي لمخرجه داوودا كوليبالي، وفيلم “حياة من الغرب” لمخرجه رؤوف الصباحي.

وتضم المسابقة جوائز أخرى: وهي جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة أول دور رجالي “محمد البسطاوي”، وجائزة أول دور نسائي، وجائزة ثاني دور رجالي، وجائزة ثاني دور نسائي. وتجدر الإشارة أن هذه الجوائز التي تبلغ قيمتها الإجمالية 400000.00 درهم، يمنحها المجمع الشريف للفوسفاط، إضافة إلى شراء حقوق العرض الثقافي بالنسبة للفيلم الحائز على جائزة “عصمان سامبين” ( 5000 دولار أمريكي).

كما تستضيف هذه الدورة السينما الرواندية، وذلك من خلال عرض 4 أفلام، و تخصيص يوم الجمعة 15 شتنبر 2017 لرواندا الذي سيتم فيه تكريم سينما وفنون هذا البلد، و ذلك بشراكة مع مؤسسة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

الوسوم:,

اقرأ أيضا

بالفيديو.. عادل المليودي في كليب جديد مع الشيخة “طراكس”

الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:05

برنامج المسرح يجمعنا ينطلق بمدينة الحسيمة

الإثنين 10 يونيو 2019 - 15:47

تمديد أجل استقبال المشاركات في المسابقة الوطنية للشعر الأمازيغي

الجمعة 7 يونيو 2019 - 22:44

“الحق في العمل” تيمة الدورة الثامنة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان بالرباط

الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:43

في سابقة.. 80 موسيقيا يلتحمون في أول أوركسترا فيلارمونية أمازيغية (فيديو )

الخميس 6 يونيو 2019 - 20:45

“محمد بوبلوح” يسجل اسم المغرب ضمن كتاب “يونسكو” بصورة أمازيغية

الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 17:23

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *