ساحة جامع الفنا تستعد لدخول كتاب غينيس بأكبر “طنجية” في العالم

28 يوليو 2017 - 17:03

تستعد ساحة جامع الفنا بمدينة مراكش لدخول كتاب “غينيس” للأرقام القياسية بتحضير طنجية عملاقة بطول 3 أمتار وعرض متر واحد، وسيتكلف بتحضيرها أرباب المطاعم المتنقلة بالساحة المذكورة.

وقالت جريدة “كش24″، نقلا عن المكلفين بإعداد “الطنجية”، إنها ستكون محشوة بحوالي 300 كلغ من اللحم، فضلا عن كيلوغرامين من الثوم “ثومة بلدية” وكيلوغرامين من “الكمون البلدي حبوب”، وحوالي خمس لترات من زيت الزيتون، وكيلوغرام من “خرقوم”، وكيلوغرامين من “المصير” و 100 غرام من “رعفران زغبة” .

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم وضع “الطنجية العملاقة” بالمكان الذي سيجعل منها قبلة لجميع الزوار للإطلاع على شكلها ومكوناتها، حيث ستقدم لهم شروحات حول كيفية إنجازها والتي تمت بطريقة تقليدية تحمل كل المواصفات المتميزة للطنجية المراكشية المشهورة وطنيا ودوليا.

وبحسب بلاغ للمنظمين، فقد تم صنع الطنجية العملاقة من طرف أحد الصناع التقليديين بمنطقة تامصلوحت بإقليم الحوز ضواححي مراكش، وهي من الطين الخالص حيث استغرق إنجازها حوالي 6 أشهر بعدما وجد الصانع صعوبة في إنجازها بشكل سريع حيث كانت تتعرض بين الفينة والأخرى لصعوبات داخل الفرن، وهو ما تطلب وقتا طويلا، كما ساهم أحد الحدادين في تسييجها بالحديد من أجل الحفاظ على هيكلها حتى لا يتكسر.

ويأتي تهيئ هذه “الطنجية” التي وصفت بالأكبر في العالم، في إطار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الثامنة عشرة لتربع الملك محمد السادس على العرش، من خلال حفل إبداعي في الطبخ تعرض فيه “الطنجية العملاقة” وسط الساحة ما من شأنه إضفاء طابع الفرحة ومشاركة مختلف الفعاليات بالساحة بهذه المناسبة الوطنية.

وستشكل هذه التظاهرة مناسبة أمام زوار الساحة مساء يومه الجمعة للوقوف على هذا الإنجاز والتذوق منها بشكل مجاني من أجل مشاركة الجميع أرباب المطاعم المتنقلة احتفالاتهم بهذه المناسبة الغالية، والتي سيتخللها برنامج فني لمجموعة من الفرق الفلكلورية التي ستساهم في إحياء هذه الليلة.

ويشار أن المبادرة ساهم في تنظيمها، مجموعة من الشركاء في مقدمتهم والي جهة مراكش أسفي عبد الفتاح البجيوي والمجلس الجماعي لمراكش ومجلس جهة مراكش أسفي.

اقرأ أيضا

أغنية “المتنبي” تسقط من “التوندونس” بسبب “عبارات فاحشة”

الإثنين 14 يناير 2019 - 20:23

العونيات يلهبن الفايسبوك باغنية “الملك زيد زيد”

الإثنين 14 يناير 2019 - 14:48

هكذا احتفلت اكادير برأس السنة الأمازيغية

الأحد 13 يناير 2019 - 13:43

بمناسبة عيد ميلادها.. سعد لمجرد يهنئ سميرة سعيد ويوجه لها رسالة خاصة

الخميس 10 يناير 2019 - 20:19

مغربيان وجزائريان على قائمة جائزة ‘البوكر’

الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:51

جمعية “امود” تحتفل برأس السنة الأمازيغية

الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:47

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *