مهرجان مراكش الدولي للضحك في بصمة سابعة ما بين 28 يونيو و2 يوليوز المقبلين

2 مايو 2017 - 15:27

تحتضن مدينة مراكش في الفترة ما بين 28 يونيو و2 يوليوز القادمين النسخة 7 للمهرجان الدولي للفكاهة (مراكش للضحك) تحت شعار “استعدوا للضحك ..عاليا” بمشاركة نخبة مهمة من الكوميديين من مختلف بلدان العالم.

وأوضحت المسؤولة عن البرمجة داخل مهرجان مراكش للضحك ليدوفين بونجو، في ندوة صحفية، نظمت اليوم الثلاثاء 02 ماي بالدار البيضاء، لتقديم برنامج المهرجان في نسخته الحالية، أن دورة هذه السنة تتميز بتقديم العرض الفكاهي ذي النكهة الإفريقية الخالصة “غالا أفريكا” لأول مرة بالمنصة الكبرى للمهرجان بقصر البديع، والذي سيقرب الجمهور من فكاهيين مشهورين ببلدان إفريقيا جنوب الصحراء، مع إضافة منصة جديدة “إيسباس بريستيجيا” التي ستحتضن خلال أربع أمسيات متتالية فرقة نادي جمال الفكاهي “جمال كلوب كوميدي”.

وأبرزت أنه من بين أهم فقرات البرنامج، العروض التي ستحتضنها “المنصة الدولية للمواهب الشابة”، وهي المواهب التي تم انتقاؤها خلال مباراة وطنية أو التي اكتشفت خلال المهرجانات التي تنظمها المنظمة الفرنكفونية بسويسرا وبلجيكا والكيبيك وفرنسا، إلى جانب منصة “الاكتشاف” لأول مرة بالمهرجان، وستجمع فكاهيين ناطقين بالفرنسية بآخرين ناطقين بالعربية لإفساح المجال أمامهم لمعانقة جمهور مهرجان مراكش بعدما نجحوا في التألق في مهرجانات وطنية أخرى.

وأضافت أن المهرجان سيواصل تقديم فقراته المعتادة، وفي مقدمتها العرض الذي يقدمه جمال دبوز ضمن فقرة “جمال وأصدقاؤه”، وسهرة “إيكو وصحابو” التي ستقدم عروضا ستجمع كوكبة من الفكاهيين والفنانين المغاربة الذين سيتناوبون على منصة قصر البديع، وورشات “ماستر كلاس” التي ستتواصل خلال هذه الدورة لاكتشاف وتكوين نجوم شابة في مجال الكوميديا.

وفي برنامج الدورة أيضا عرض شريطين سينمائيين ضمن “سينما الكوميديا”، وذلك بشراكة مع المهرجان الدولي للفيلم الكوميدي (ألب دويز)، ويتعلق الأمر بفيلم “لاسونسيون” للمخرج ليدوفيك بيرنار و”موا موش إي ميشون” للمخرجين بيير كوفان وكيل بالدا، في عرض ما قبل الأول لجزئه الثالث.

ومن العروض الخاصة التي ستقدم في المهرجان عرض موجه للأطفال “الأرواح الليلية”، ومسرحية “جا وجاب” لمؤلفها محمد الجم ومخرجها عبد الطيف الدشراوي، ومسرحية “الهروب الكبير” (لاغروند إيفازيون)، وهي مسرحية باللغة الفرنسية تعرف مشاركة ثلاثة كوميديين هم بول سيري وبودير ووحيد، الذين يحكون في عرض فكاهي قصة ثلاثة سجناء سيحاولون تقديم عرض مسرحي في السجن أمام وزير العدل طمعا في الاستفادة من تخفيف مدة الحبس.

كما ستعرف الدورة حضور نخبة من الكوميديين المغاربة والأجانب، ومن بينهم على الخصوص ألبان إيفانوف وسامية أوروسمان وكريم ديفال والثنائي (ليزانكاليفيابل) ورشيد بادوري وأحمد سيلا.

وتم الإعلان خلال هذه الندوة عن تقديم عرض كوميدي لأول مرة كل يوم ثلاثاء خلال رمضان المقبل ضمن النسخة المغربية ل (جمال كوميدي كلوب)، وذلك بتعاون بين المهرجان والقناة الثانية (دوزيم).

اقرأ أيضا

إصدار دليل مرجعي حول آليات مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية

الإثنين 15 أبريل 2019 - 13:14

اغنية “بلا عنوان ” لحاتم عمور تحقق رقما قياسيا

الجمعة 12 أبريل 2019 - 11:51

محمد حداش يفوز بجائزة القصة القصيرة باسبانيا

الخميس 11 أبريل 2019 - 10:42

اكتشاف نوع جديد من الكائنات البشرية بالفلبين

الخميس 11 أبريل 2019 - 9:07

فاطمة الزهراء اضيار تتفوق في برنامج تحدي القراءة

الأحد 7 أبريل 2019 - 14:05

بلفاع تحتضن الدورة الاولى للمعرض الوطني للمنتوجات المحلية

الخميس 4 أبريل 2019 - 13:20

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

0 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *